صحة

لقاح فايزر يثبت فعاليته بنسبة 100٪ خاصة لدى المراهقين

أظهرت نتائج التجارب السريرية للقاح كوفيد_19 الذي تنتجه شركة بيونتيك/ فايزر أنّ فعاليته تبلغ 100٪ خاصة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، حسب ما ذكرت الشركتان.

وتخطط  الشركتان لتقديم البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية في أقرب وقت ممكن من أجل تفويض الاستخدام الطارئ الموسّع للقاح المكون من جرعتين.

وأفادت شركة فايزر أنّه في تجربة المرحلة الثالثة التي شملت 2260 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في الولايات المتحدة، أثار اللقاح استجابات قوية للأجسام المضادة بعد شهر واحد من الجرعة الثانية – تجاوزت تلك التي ظهرت على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا في التجارب السابقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اللقاح مصرّح به حاليًا في الولايات المتحدة للاستخدام في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الألم في موقع الحقن، والتعب والحمى. وسيتم مراقبة المشاركين من أجل الحماية والسلامة لمدة عامين بعد الجرعة الثانية.

هذه المقارنات مع كبار السن مهمة، لأن الباحثين يبنون من المعرفة التي اكتسبوها في تجارب البالغين.

يمكن للباحثين تحديد عدد من الأجسام المضادة التي ترتبط بالحماية التي تظهر عند البالغين، ثم البحث عن هذا المستوى من الأجسام المضادة لدى المشاركين من الأطفال لمعرفة أن اللقاح يوفر الحماية. هذا هو السبب في أن تجارب لقاح كوفيد على الأطفال والمراهقين تتطلب عمومًا متطوعين أقل من تجارب البالغين.

المصدر: وكالات

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى