صحة

وزارة الصحّة تشجّع اللقاحين الروسي والصيني وحسم مصير “أسترازينيكا” اليوم

تعقد لجنة الصحة النيابية اجتماع طارئ اليوم الخميس بحضور وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، ورئيس لجنة التلقيح د. عبد الرحمن البزري وممثل منظمة الصحة العالمية، وممثلين عن الشركات الدوليةالمصنعة للقاحات، لدرس آلية تسريع خطة التلقيح والمعطيات العلمية للقاح استرازنيكا بعد تعليق استعماله موقتآ بأوروبا كما تدرس اللجنة الأوضاع الصحية الراهنة لتقييم إجراءات إعادة فتح البلد.

حمد حسن: وزارة الصحّة تتريت

بدوره أعلن حسن تريث الوزارة في شأن أسترازينيكا: الوزارة لا تمنع بل تشجع القطاع الخاص على تأمين اللقاحين الروسي والصيني.
وقال حسن في حديث الى اذاعة “صوت لبنان” أمس، إن “الوزارة تتريث قبل اتخاذ القرار في شأن لقاح أسترازينيكا، في انتظار ما ستحسمه المرجعيات العالمية الصحية”. وأكد أن “الوزارة لا تأخذ أي إجراء متسرع يعرض صحة المواطن للخطر، خصوصا أنها تستورد اللقاح عبر منصة كوفاكس”.
أضاف: “كنا في انتظار وصول الشحنة الأولى من لقاح استرازينيكا الى لبنان في منتصف آذار، لكن الشركة المعنية التي تحترم منتجها أرجأت التسليم ما يؤكد أن الموضوع ليس تجاريا حتى من المصدر”.
وتابع: “إن القطاع الخاص يسعى لتأمين اللقاحين الروسي والصيني للمبادرات الخاصة، والوزارة لا تمنع بل تشجع شركات القطاع الخاص وأعطت إجازة للتفاوض لأكثر من ثلاثين شركة صيدلانية ومستودع دواء، على أن يتم تأمين اللقاح للمواطنين مجانا في مواجهة الجائحة”. وأكد أن “مجانية اللقاح للمواطنين أمر مفروغ منه”.

منظمة الصحة تحسم الجدل

أوصت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كوفيد-19، فيما خبراؤها يواصلون تقييم معلومات السلامة.
وأعلنت المنظمة الأممية، أن خبراءها ما زالوا يراجعون بيانات السلامة الخاصة بلقاح “أسترازينيكا”، بعد مخاوف من الإصابة بجلطات دموية، لكنها أوصت بمواصلة برامج التطعيم “في الوقت الحالي”.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان: “تجري اللجنة الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاحات تقييمًا دقيقًا لأحدث بيانات السلامة المتاحة.. في الوقت الحالي، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم”.
وكانت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان، أوصت الدول بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، فيما عقد خبراء التلقيح التابعون لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، اجتماعا لدرس مستوى سلامة لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: