رياضة

وزير الرياضة الإيراني يشنّ حملة عنيفة على “الاتحاد الآسيوي”

وزير الرياضة الإيراني: قراراتكم جزء من مخطّط الحظر على الجمهورية الإسلامية!

شنّ وزير الرياضة والشباب الإيراني، مسعود سلطاني، هجوماً عنيفاً على الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيسه البحريني الشيخ “سلمان إبراهيم”، على خلفية عدم منح إيران حق استضافة مباريات منتخبها وفرقها على أرضها في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى “مونديال قطر 2022 وكأس آسيا الصين 2023، ودوري أبطال آسيا 2022″، معتبراً ذلك جزءاً من مخطّط الحظر على الجمهورية الإسلامية.

ونقلت “وكالة أنباء فارس” الايرانية عن سلطاني قوله بعد اجتماعه مع رئيس اللجنة الأولمبية الإيرانية “صالح أميري”، ومساعد شؤون تنمية الرياضة البطولية والاحترافية “مهدي علي نجاد”، ورئيس اتحاد كرة القدم “شهاب عزيزي خادم”، إلى المتحدث باسم الخارجية “سعيد خطيب”: “تصرفات الاتحاد الآسيوي المعرقلة وغير المنصفة تجاه إيران لا نهاية لها. سنستخدم كل طاقاتنا الدبلوماسية والقانونية والرياضية لتغيير قراره”، مشيراً الى أن هونغ كونغ وكمبوديا والعراق لم تتقدم بطلبات لاستضافة فرق المجموعة التي اقتصرت على إيران والبحرين فقط، إلا أنه وفي قرار مثير للجدل منح حق الاستضافة للبحرين.

وأكد سلطاني حق إيران في الاستضافة، موضحًا: “لقد وجّهنا قبل أسبوع رسالة إلى رئيس الاتحاد الدولي الـ”فيفا”، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان، أشرنا فيها إلى أن إيران وعلى مدى الأعوام الثمانية الأخيرة كانت المتصدرة آسيويًا في تصنيف الـ”فيفا” عن قارة آسيا، وتحتل الآن المرتبة الثانية، وقلنا إن الكرة الإيرانية وجماهيرها هم في موقع الريادة في القارة الآسيوية والنتائج التي حقّقها المنتخب الإيراني في مونديال روسيا تُعد من أفضل نتائج المنتخبات الآسيوية، كما حقّقت أنديتنا نتائج جيدة خلال الأعوام الأخيرة”.

وشدّد سلطاني على أن منتخب وفرق إيران لن تلعب في السعودية أو البحرين، وعلى الاتحاد الآسيوي اختيار بلد محايد.

ويلعب منتخب إيران في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات البحرين، العراق، هونغ كونغ وكمبوديا. أما فرقه في تصفيات دوري أبطال آسيا، فقد جاء “الاستقلال” في المجموعة الثالثة في جدة مع “الدحيل” القطري، “الأهلي” السعودي، و”الشرطة” العراقي، و”فولاذ” في المجموعة الرابعة في الرياض مع “السد” القطري، “النصر” السعودي، و”الوحدات” الأردني.

يوسف برجاوي

اظهر المزيد

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: