سياسة

السفارة الأميركية في بغداد تحث الحكومة العراقية على حماية الطواقم الدبلوماسية بعد هجوم صاروخي

فجر اليوم الجمعة، استهدفت ما لا يقل عن ثلاث صواريخ السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء ببغداد قبل أن تتساقط في محيط هذا الحي المحصن الذي يحتضن سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية عراقية، وفقًا لتصريح مسؤول أمني عراقي لوكالة فرانس برس.

وحثّت السفارة الأميركية في بغداد الحكومة العراقية على حماية الطواقم الدبلوماسية.

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم السفارة في بيان :إنه “حوالي الساعة 4:15 من صباح اليوم الجمعة، تعرضت السفارة الأميركية لهجوم بصاروخين، ولا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة”. 

وتابع “لغاية اللحظة، لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم، بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفذتها جماعات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق”. 

وجددت السفارة الاميركية، بحسب البيان “الدعوة للحكومة العراقية، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي”، مؤكدة “أنها تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظفيها في أي مكان في العالم”. 

وأكد مسؤول عسكري أميركي سماع صفارات الإنذار وأصوات “ارتطام” في محيط مجمع السفارة الأميركية وقاعدة “يونيون 3” المجاورة، التي تستضيف قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش.

وقال المسؤول العسكري الذي فضل عدم الكشف عن هويته: “ننتظر معلومات رسمية حول طبيعة الهجوم”. وأضاف: “نحن بانتظار التقارير الرسمية بخصوص الإصابات أو الأضرار في البنية التحتية، إذا وجدت”. وحتى اللحظة، لم يتم تبني هذا الهجوم.

ويعد هذا الحادث أول هجوم على السفارة الأميركية في بغداد منذ بداية سلسلة الهجمات التي شنتها فصائل متحالفة مع إيران منتصف تشرين الأول تضامنًا مع فلسطين وأهالي غزة. حيث استهدفت كلّ الهجمات السابقة القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى