اقتصاد

إليكم القطاعات الأكثر طلبًا في سوق العمل اليوم

مواقع التوظيف الإلكترونية الأكثر استخداماً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يلجأ عدد من الخريجين الجدد، خلال بحثهم عن وظائف في مجالات تخصصهم، إلى مواقع التوظيف الالكترونية، التي تسهّل على الفرد عملية البحث عن وظيفة وتقدّم له جميع الفرص المتاحة محليًا وخارجيًا، ليختار ما يناسبه ويتقدّم بعد ذلك بطلب للحصول على الوظيفة. وتشر الاحصاءات الى ان أبرز تلك المواقع وأكثرها استخدامًا، هو موقع الوظائف بيت.كوم، الذي يعتمد عليه عدد كبير من المستخدمين للبحث عن وظائف جديدة واختيار المناسبة منها.

من هنا، أجرى موقع بيت.كوم، بالتعاون مع المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق “يوجوف”، استبيان “الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020” الذي أظهر أن ثلاثة من كل خمسة مجيبين استخدموا أو يخططون لاستخدام مواقع التوظيف الرائدة عبر الإنترنت للعثور على وظيفتهم الأولى، بالإضافة إلى أن حوالي 8 من كل 10 خريجين جدد في المنطقة، اي ما يساوي نسبة 77٪، أشاروا الى أن التعليم الذي تلقوه قام بإعدادهم للحصول على وظيفة في القطاع الذي يطمحون للعمل فيه.

في المقابل، يظهر الاستبيان ان معظم خريجي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشعرون بأن أكبر تحدٍّ يواجهونه عند البحث عن عمل، إلى جانب عدم معرفتهم كيفية البحث عن وظيفة على نحو فعال، هو نقص الخبرة المهنية، رغم أن حوالي ثلثي الخريجين في المنطقة اكتسبوا خبرة عمل أثناء أو قبل دراستهم الجامعية، وعملوا لمدة تصل حتى ستة أشهر.

وفي هذا السياق، قالت المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم، عُلا حداد، إنه على الرغم من اعتقاد معظم الخريجين الجدد أن افتقارهم للخبرة قد يمنعهم من الحصول على وظيفة، إلا أن أصحاب العمل في المنطقة يبحثون بشكل متزايد عن حديثي التخرج، مشيرة إلى أن موقع بيت.كوم يوفّر العديد من فرص التدريب والوظائف المناسبة للمستويات المبتدئة، ومعلومات محدّثة حول سوق العمل، بهدف تمكين الشباب ومساعدتهم على اتخاذ قرارات محكمة عند التخطيط لمسيرتهم المهنية.

ما هي القطاعات الأكثر جاذبية والمهارات الأكثر طلباً في السوق؟

برزت قطاعات الخدمات المصرفية/المالية والاستشارات التجارية كأكثر القطاعات المهنية جذباً للخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يليها الإعلان/التسويق/العلاقات العامة، والتعليم/الأكاديميا. أما بالنسبة للقطاعات الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد، بحسب المجيبين، فقد شملت التخصصات التالية: الإعلانات/التسويق/العلاقات العامة، والخدمات المصرفية/المالية والجيش/الدفاع/الشرطة. في المقابل، برزت مهارات الحاسوب كالأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل، تليها المهارات الشخصية/العمل ضمن فريق والمهارات اللغوية.

من جهته، مدير الأبحاث في يوجوف، ظافر شاه، قال في هذا السياق: “يُظهر استبيان “الخريجون الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” توّجه المزيد من أصحاب العمل لتوظيف الخريجين الجدد، ما يمثل تحولاً كبيراً في متطلبات الشركات في ظل العالم الرقمي المتسارع”، مضيفًا أن هذا الاستبيان يُظهر اهتمام أصحاب العمل بتوظيف المرشّحين الذين يمتلكون مهارات شخصية وتقنية جيدة رغم افتقارهم إلى الخبرة المهنية، الأمر الذي يعطي لمحة عن مستقبل التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إذًا، إلى جانب أهميتها في مساعدة الخريجين الجدد للحصول على وظيفة مناسبة، تعطي مواقع التوظيف الالكترونية فكرة عن أكثر الاختصاصات التي يطلبها سوق العمل، خصوصًا في ظل التطور والتحول الرقمي الذي يشهده العالم ككل، ما يشير الى ان الاختصاصات التي كانت مطلوبة سابقًا، لم تعد كذلك اليوم، وتفوّقت عليها اختصاصات اخرى جديدة.

ياسمين بوذياب

اظهر المزيد

ياسمين بوذياب

تعمل في مجال الصحافة منذ العام 2015 في عدة مواقع الكترونية لبنانية ابرزها "ليبانون ديبايت" و "رادار سكوب" و "بصراحة" و "الكلمة أونلاين". وتعمل كمراسلة في تلفزيون لنا ولنا بلاس الاخباري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: