منوعات

CNN تنشر أدلة جديدة سريّة للغاية حول مقتل خاشقجي

كشفت تقارير أخيرة متعلّقة بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، أنّ الطائرتان الخاصتان اللتان استخدمتهما فرقة اغتيال سعودية قتلت الصحفي خاشقجي وقطعت أوصاله، مملوكتين من شركة كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد استولى عليها قبل أقل من عام على حادثة الاغتيال، وفقًا لوثائق مرفوعة مؤخراً لمحكمة كندية.

ومن المتوقع أن يتصل الرئيس جو بايدن بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الخميس، قبل الإصدار المقرر لتقرير استخباراتي أميركي يفصّل اختفاء وقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي. ويخلص  التقرير إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018، وفقاً لما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، مقتل جمال خاشقجي بـ”الجريمة المروعة”، متوقعاً أن يصدر تقرير الاستخبارات الأميركية بشأن القضية قريباً.

وقال برايس الأربعاء، إنّ الإدارة الأميركية “مستعدة لتسليم تقرير غير سري حول مقتله وبكل شفافية إلى الكونغرس بحسب القانون”.

وثائق سريّة

ونشرت شبكة CNN تقريراً تحت عنوان: وثائق سعودية سريّة للغاية تكشف أنّ قتلة خاشقجي استخدموا شركة استولى عليها ولي العهد السعودي. وتحمل الوثائق التي تم رفعها كجزء من دعوى مدنية كندية في وقت سابق من هذا العام، عنوان “سريّ للغاية”، ووقّعها وزير سعودي نقل أوامر ولي العهد، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية.

وكتب الوزير، “بناء على تعليمات سمو ولي العهد، يُوافق على الفور على استكمال الإجراءات اللازمة لذلك”.

ويُوضح الملف كيف تم إصدار أمر نقل ملكية Sky Prime Aviation إلى صندوق الثروة السيادي للسعودية، البالغ 400 مليار دولار في أواخر عام 2017؛ فيما استُخدمت طائرات الشركة لاحقًا في مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018.

هذا، ويخضع صندوق الثروة السيادية للمملكة، المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة، لسيطرة ولي العهد السعودي ويترأسه ولي العهد، المعروف باسم MBS. ورفعت مجموعة من الشركات المملوكة للدولة الوثائق التي تثبت الصلة بين الطائرات والأمير، كجزء من دعوى اختلاس رُفعت الشهر الماضي في كندا ضد مسؤول المخابرات السعودي الكبير السابق سعد الجابري.

وجاءت اتهامات الاختلاس ضد الجابري بعد دعوى قضائية رفعها العام الماضي في محكمة مقاطعة واشنطن ضد محمد بن سلمان. واتهم الجابري ولي العهد بإرسال فريق  لقتله في كندا بعد أيام فقط من مقتل خاشقجي. وتلقى محمد بن سلمان استدعاءً عبر واتساب. في ديسمبر، فيما طلب محامي الأمير من المحكمة رفض القضية.

تجدر الإشارة إلى أنّه لم يتم الإبلاغ سابقًا عن أدلة على نقل ملكية أسطول الطائرات الخاصة إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ ما يوفّر رابطاً آخر بين وفاة خاشقجي ومحمد بن سلمان بحسب CNN.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال كشفت في أكتوبر 2018، وبعد وقت قصير من مقتل خاشقجي، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، أنّ طائرات “غلف ستريم” التي استخدمها القتلة تنتمي إلى شركة يسيطر عليها محمد بن سلمان.

في هذا السياق، قال دان هوفمان، المدير السابق لقسم الشرق الأوسط في وكالة المخابرات المركزية، عن ولي العهد: “كان يتتبع الشركة وكان على دراية بكيفية استخدامها. وهذا مجرد دليل إضافي محتمل أكثر على أنه كان على دراية بهذا الأمر.”

ومن المقرّر أن تنشر أجهزة الاستخبارات الأميركية خلال أيام، تقريرًا طال انتظاره يتضمن تفاصيل عامة جديدة حول أولئك الذين يقفون وراء مقتل خاشقجي.

الأمم المتحدة: من غير المعقول أن ولي العهد لم يكن على علم

بعد وقت قصير على مقتل الصحفي السعودي في القنصلية السعودية في اسطنبول، كشفت وكالة المخابرات المركزية أنّ محمد بن سلمان أمر شخصيًا بالقتل، لكن مسؤولي المخابرات لم يتحدثوا علنًا أو يقدموا أدلة. ووجد محقق من الأمم المتحدة في يونيو 2019 أنّه “من غير المعقول” أن محمد بن سلمان لم يكن على علم بالعملية.

ولم يردّ المسؤولون السعوديون في واشنطن والرياض على الفور على المعلومات الجديدة. ونفى محمد بن سلمان أنّه أمر بقتل خاشقجي، لكنه قال إنّه يتحمل المسؤولية؛ وصدرت أحكام بالسجن على ثمانية من المشتبه بهم فيما وصفه محقق الأمم المتحدة بأنّه “محاكاة ساخرة للعدالة”.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي الأسبوع الماضي، إنّ الرئيس جو بايدن يعمل على “إعادة تقويم” العلاقة الأميركية مع السعودية، ويخطط للتواصل مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بدلاً من نجله ولي العهد.

ورفع فيصل غيل، محامي خطيبة خاشقجي السابقة بالتعاون مع منظمة غير ربحية دعوى قضائية فيدرالية ضد محمد بن سلمان وعشرين متهمًا آخر؛ وقال: إنّ موكلته “فوجئت بسرور” من ظهور أدلة على سيطرة بن سلمان على سكاي برايم للطيران.

وقال غيل: “أي دليل يربط بشكل أساسي بين محمد بن سلمان وآخرين، خاصة بطريقة الخط المباشر، مهم للغاية”.

وأضاف غيل: “أراد MBS استخدام شركة يسيطر عليها، على أمل ألا يتم كشفه. هذا بالنسبة لي ليس فقط دليلاً مباشرًا على قتل جمال، ولكنه أيضًا خط مباشر له، حيث يحاول التستر من خلال شركة طيران يتحكّم فيها تمامًا.”

وتشغّل Sky Prime Aviation طائرتا شركة Gulfstream اللتان طارتا من وإلى اسطنبول مع معظم الفريق المكوّن من 15 شخصًا، وفقًا لبيانات الطيران العامة وتقرير الأمم المتحدة عن وفاة خاشقجي.

تفاصيل تقرير الأمم المتحدة

بعد مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة، هرب القتلة بسرعة وتوجهوا إلى الطائرات. وكانت طائرة واحدة تحمل رقم لوحتها HZ-SK1 قد هبطت في ذلك المساء. وبعد ساعة وخمسة عشر دقيقة من هبوطها عادت في الهواء مع ستة من أعضاء الفريق السعودي. وبعد أربع ساعات ونصف، أقلعت الطائرة الثانية، رقم لوحتها  HZ-SK2، من مطار أتاتورك وعلى متنها سبعة رجال آخرين.

وحلّقت الطائرة الأولى عبر القاهرة، والثانية عبر دبي في طريق عودتها إلى الرياض. وطار آخر عضوين من الفريق من اسطنبول إلى الرياض.

وكان يدير سكاي برايم للطيران سالم المزيني، صهر الجابري. وقد اختُطف المزيني في دبي في سبتمبر 2017 وأُعيد قسراً إلى المملكة العربية السعودية، وفقاً لشكوى قدمها الجابري هذا الشهر ضد محمد بن سلمان في واشنطن.

وقال الجابري إنّ المزيني تعرّض للتعذيب وسوء المعاملة لعدة أشهر، على يد أحد كبار مساعدي محمد بن سلمان المتورّط في مقتل خاشقجي. وتم نقل المزيني إلى فندق ريتز كارلتون في الرياض، حيث احتجز محمد بن سلمان حوالي 200 من أفراد العائلة المالكة والمسؤولين والمسؤولين التنفيذيين في السعودية باسم حملة لمكافحة الفساد. وتزعم الدولة أنّها صادرت في النهاية حوالي 100 مليار دولار.

هذا، وتضمنت المستندات التي طلبت نقل Sky Prime Aviation في ديسمبر 2017 ختم شجرة النخيل في المملكة العربية السعودية بالسيوف المتقاطعة وعبارة “سري للغاية ليس للدوران وعاجل للغاية”، وفقًا للترجمة المقدمة إلى المحكمة.  وكشفت وثيقة أخرى تحويل الأسهم موقعة من قبل المزيني، الذي لا يُعرف مكانه الحالي.

وذكرت شبكة CNN أنّ خطابات طلب التحويل موقّعة من قبل محمد آل الشيخ، عضو مجلس الوزراء. حيث تلّقى اثنان من كبار المسؤولين الأوراق المالية، أحدهما مكتوب بخط اليد ويتضمن تعليمات “للقيام بما هو ضروري في أسرع وقت ممكن لنقل ملكية الشركات”.

وأُصدر الأمر بنقل سكاي برايم للطيران وثلاث شركات تابعة لها و 16 شركة أخرى إلى سيطرة الصندوق، إذ كان من المهم جدًا لولي العهد أن يستحوذ الصندوق على الشركات، وأنّ “سموه يجب أن يظل على اطلاع بما يجري”.

 

المصدر: ترجمة عن CNN – واشنطن بوست_ وول ستريت جورنال- وكالات

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى