ميديا وفنون

كورونا يهدّد مسلسلات رمضان 2021… هذه هي الأعمال التي نجت من التأجيل

تلقّت الدراما في رمضان 2020 صفعة موجعة، لتعود وتتلقّى صفعة مشابهة قبل رمضان 2021 بعد أن بدأ الوقت يداهمها، إثر إقفال البلد منذ شهر ومنع العاملين في الدراما من تصوير أعمالهم.

فقد أعلن المنتج مفيد الرفاعي عن خروج مسلسل “ظل” الذي يجمع كل من باسل خياط ويوسف الخال وجيسي عبدو من السباق الرمضاني، بسبب إيقاف تصويره وتعذّر الحصول على إذنٍ خاص لاستئناف التصوير، ما كبّد الشركة خسائر ضخمة، ودفع بخياط للسفر إلى مصر حيث تعاقد على مسلسل جديد يطلّ من خلاله في رمضان، بعد أن دفع في رمضان الماضي الثمن غالياً، فظهر في مسلسل “النحات” بحضور هزيل، بعد أن أطاح كورونا بأيام التصوير، فتمّ تقليص العمل إلى 15 حلقة غير مكتملة العناصر.

بدوره خرج مسلسل “الهيبة” بموسمه الخامس من السباق الرمضاني، ولم يكن السبب ظروف كورونا، بل ظروف العمل ككل، وتطلّبه أكثر من مئة يوم تصوير، ما يحول دون اكتماله قبل الموسم الرمضاني.

اليوم هناك أربع مسلسلات تصوّرفي لبنان اليوم فماذا يقول عنها منتجوها؟

المنتج مروان حداد، صاحب “مروى غروب”، قال اتصال مع “أحوال”، أنّ الشركة في صدد تصوير مسلسل جديد بعنوان “الحي الشعبي” من 60 حلقة، كتابة وتمثيل فيفيان أنطونيوس، إخراج جورج روكز، بطولة ماريتا الحلاني، جو صادر، جيهان خمّاس، نغم أبو شديد، طارق سويد، محمد قيس، وميراي بانوسيان، مع مجموعة كبيرة من الممثلين، وتدور أحداثه في حي فقير يعكس معاناة الشعب اللبناني ونقمته على السلطات الحاكمة.

وأضاف بأنّ الشركة تتابع تصوير مسلسل “الباشا 3” بعدما خرج من سباق رمضان 2020 بسبب جائحة كورونا.

بدورها، تصوّر شركة “صّباح إخوان” اليوم مسلسلين دراميين مصريين، الأول بعنوان “ملوك الجدعنة”، بطولة عمر سعد، مصطفى شعبان، رانيا يوسف وياسمين رئيس وعدد من الممثلين المصريين وهو من إخراج أحمد خالد موسى.

والعمل الآخر بعنوان “لحم غزال”، بطولة غادة عبدالرازق، شريف سلامة، عمرو عبدالجليل، مي سليم وآخرين، ويُصوَّر في بيروت ضمن إجراءات وقائية مشدّدة.

يذكر أنّها المرّة الثانية التي يصوّر فيها الصباح مسلسلاً مصرياً في لبنان، بعد تجربة مسلسل “سكر زيادة” مع نادية الجندي ونبيلة عبيد والذي عرض في رمضان 2020.

وإلى جانب المسلسلين، سيعرض المسلسل اللبناني المشترك “عشرين عشرين” الذي غاب عن رمضان الماضي، بسبب ظروف كورونا، واستكمل تصويره الصيف الماضي، ليعرض في رمضان 2021، وهو من بطولة قصي خولي، نادين نجيم، كارمن لبّس، رامي عياش، يوسف حداد، طوني عيسى، ويضم مجموعة كبيرة من الممثلين، كتابة نادين جابر وبلال شحادات ومن إخراج فيليب أسمر.

أما شركة إيغل فيلمز Eagle Films  لصاحبها المنتج جمال سنّان، فتقوم اليوم بتصوير مسلسل إجتماعي بعنوان “للموت”، تأليف وسيناريو وحوار نادين جابر، وإخراج فيليب أسمر، بطولة: ماغي بو غصن، محمد الأحمد، دانييلا رحمة، خالد القيش، صباح الجزائري، باسم مغنية، كارول عبود، أحمد الزين، رنده كعدي وفادي أبي سمرا وآخرين.

ظروف التصوير صعبة، إذ أنّ فريق العمل محجور بالكامل في فندق، وتُجرى فحوص الـPCR للجميع من دون استثناء، أسبوعياً، حفاظاً على سلامة اجواء العمل.

وقد اكتفت الشركة بمسلسل واحد، بعد أن صوّرت العام الماضي ثلاثة مسلسلات “أولاد آدم”، “دفعة بيروت” و”دانتيل” ليتم تأجيل هذين الأخيرين إلى موسم الخريف بعد أن تعذّر استكمال تصويرهما.

إذاً تنافس الدراما في رمضان بعدد قليل جداً من المسلسلات، لا يزال استكمالها في هذه الظروف الصعبة مفتوحاً على كافة الاحتمالات.

 

اظهر المزيد

منال سعادة

اعلامية لبنانية قدّمت العديد من البرامج الإذاعية الحوارية منذ عام 2005 . أعدّت وقدمت برامج تلفزيونية. عملت في عدة مطبوعات لبنانية وعربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: