صحة

لبنان يتحضر لاستقبال لقاح الفايزر… جرعتان لكل ملقح

وزير الصحة: ما تم القيام به يشكل إنجازا نعتز به

أكد وزير الصحة العامة حمد حسن أنّ “خطة إدارة ملف اللقاحات التي سيتم الإعلان عنها غدا، ستشكل مرحلة مفصلية تعتمد على الشفافية والعدالة في مواجهة الوباء والتفشي الواسع الذي يشهده لبنان على غرار الكثير من الدول، حيث يشهد لبنان جزءا من المعركة المستمرة في العالم ضد الوباء”.

حسن وخلال اجتماع موسع تحضيرًا لمرحلة اللقاح، مع ممثلي مجمل النقابات المعنية بالقطاعين الصحي والطبي، أشار إلى أنّ كل المراكز التي سرب أنها ستكون مرجعية للقاحات لم تحسم بعد، بل سيتم تحديد هذه المراكز من ضمن خطة واضحة المعالم لضمان عدالة توزيع اللقاح في العاصمة كما في كل المحافظات اللبنانية. لذا، ليس من داع لاستمرار وسائل التواصل الإجتماعي في التسريب والبلبلة والدخول في جدل لا طائل منه.

كما أوضح أن المنصة التي سيتم إطلاقها غدا، ستعتمد اللوائح التي ستقدمها النقابات والمجموعات والإدارات، بحيث يكون العاملون فيها والنقابيون من ضمن تسجيل قطاعي موحد مما يخفف الضغط.

وقال: “إن ما اعتمدته الحكومة اللبنانية وما لقي دعم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة من خلال التشريعات والتسهيلات والتحويلات المالية، أسهم في تحقيق الوعد الذي قطعته وزارة الصحة العامة قبل فترة ليست بقريبة لأن لبنان استطاع بذلك أن يحجز حقه من خلال الإتفاق مع شركة فايزر والمنصة العالمية للقاحات بهدف تأمين الحماية المجتمعية خلال فترة زمنية معقولة”.

أضاف: “ما تم القيام به يشكل إنجازا نعتز به على الصعيد الوطني، وما نراه عبر وسائل الإعلام من خلاف في وجهات النظر لا يفسد في الود قضية، لأننا نتطلع إلى القيام بواجبنا في حماية الوطن والمواطن بعدالة وشفافية ومساواة”.

إلى ذلك أكّد رئيس اللّجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الجرثومية الدكتور عبد الرحمن البزري في حديث صحفي أنّ لقاحات كورونا ستصل ابتداءاً من 7 شباط إلى 15 شباط، على أن يعطى كل ملقح جرعتي، كاشفًا أن المنصة التي يرأسها ستتلقى من 40 أو 50 ألف جرعة.

وأوضح البزري أنّ يقتصر الأمر على لقاح الفايزر، على أن يرتفع العدد خلال سنة إلى ستة ملايين، على أمل أن يصل العدد إلى 9 ملايين لقاح، على حدّ ما كشف الدكتور البزري.

توازيًا، أعلن نقيب الأطباء شرف أبو شرف أنه سيتم تنظيم اجتماعات للأطباء مع البزري لشرح كيفية التعاطي مع لقاح فايزر وإعطائه للمواطنين. وقال أبو شرف في حديث صحفي إنّه “سيتم أيضًا تدريب الممرضات والممرضين في المستشفيات حيث سيُحفظ اللّقاح بالتنسيق مع نقابة الممرضات. وحتى الآن هناك حوالي 200 طبيب سجلوا أسماءهم للمساهمة في عملية التطعيم”.

 

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: