منوعات

أكثر من 130 مليون مشترك بتقنية الـ5G.. بحلول 2026!

توقّع إصدار جديد من تقرير إريكسون الخاص بالاتصالات المتنقلة ونمو حركة البيانات والاشتراكات الإقليمية بخدمات الاتصال، أن يصل عدد الاشتراكات بتقنية الجيل الخامس إلى 130 مليون اشتراك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول عام 2026، وهو ما يمثّل 15٪ من إجمالي اشتراكات الاتصالات المتنقلة.

وقد بدأ نشر تقنية الجيل الخامس تجارياً في المنطقة خلال عامي 2019 و 2020 مع توقع وصول الاشتراكات بالتقنية الجديدة إلى ما يقرب من 1.4 مليون بحلول نهاية عام 2020، خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي هذا السياق، قال رئيس إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، فادي فرعون: “يسلّط الإصدار الأخير الضوء على أهمية الاتصال كحجر أساسي لإحداث تغيير جذري في مجال التكنولوجيا، مع استمرار تزايد الطلب لتعزيز قدرات التغطية والقدرات الاستيعابية للشبكات”، مضيفًا: “سنواصل الاستثمار في ريادتنا التكنولوجية وتوفير حلولنا المتطورة في مجال البنية التحتية، لمساعدة عملائنا على الاستفادة من الفرص التي ستوفرها شبكة الجيل الخامس في المنطقة، إلى أقصى حد ممكن”.

رئيس إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا فادي فرعون

في المقابل، من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلى معدل نمو في الاستخدام الشهري لبيانات الاتصالات المتنقلة، خلال الفترة التي تشملها التوقعات، ما يؤدي إلى زيادة إجمالي حركة هذه البيانات بمعدل 7 تقريباً بين عامي 2020 و 2026، كما يتوقع أن يصل متوسط البيانات لكل هاتف ذكي إلى 30 جيجابايت شهرياً عام 2026.

وبالعودة إلى التقرير، يُقدر الأخير أن حوالي 30% من اشتراكات الهاتف المتنقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستعتمد على شبكة الجيل الرابع المطور LTEفي نهاية عام 2020، كما من المتوقع أن تتطوّر المنطقة خلال فترة التوقعات، لتصل اشتراكات النطاق العريض المتنقل إلى 80% عبر المنطقة، بحيث تكون تقنية LTE مهيمنة على القطاع مع أكثر من 50 % من الاشتراكات.

تزايد عدد المزودين الذين يوفرون خدمات النفاذ اللاسلكي الثابت (FWA)

تعتبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ذات اتصال محدود بخدمات النطاق العريض، لذا يقدر التقرير أن دول هذه المنطقة ستشهد وصول عدد الاشتراكات بالنطاق العريض إلى حوالي 65 مليون اشتراك بحلول نهاية عام 2020، ما يعني زيادة في الاستخدامات المنزلية لهذه التقنية بنحو 18%.

في المقابل، من المتوقع أن يشهد النفاذ اللاسلكي الثابت زيادة تقدر بأكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى حوالي 35 مليون اتصال بحلول عام 2026، ممثلاً حوالي 35% من اتصالات النطاق العريض في المنطقة.

الريادة المستدامة في أداء الشبكة

من جهة أخرى، يشكل مزودو خدمات الاتصال ذات الجودة الفائقة من المستوى الأول، حوالي 45% من إجمالي عدد المزودين، حيث يقومون بتنفيذ استراتيجياتهم على نحو ناجح لردم الفجوة القائمة على مستوى أداء الشبكة، وتحقيق نتائج فائقة على مستوى سرعات الوصلات الهابطة والصاعدة بالإضافة إلى زمن انتقال منخفض للغاية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى