طوفان الاقصى

صور وفيديو| جمعة “طوفان الأقصى” في لبنان والأردن واليمن وإيران وقطر وعُمان ومصر دعماً لغزة وفلسطين

انتظمت مظاهرات ووقفات في عدة مدن عربية وإسلامية وعالمية تحت عنوان #جمعه_طوفان_الاقصي اليوم الجمعة تأييداً لفلسطين وتضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ السبت الماضي، مخّلفا آلاف الشهداء والجرحى بينهم أطفال ونساء، إلى جانب دمار واسع في المباني السكنية والمرافق الحيوية في القطاع.

وتأتي هذه الوقفات التضامنية بعد أن دعت المقاومة الفلسطينية إلى “جمعة نفير” تأييداً لحق الفلسطينيين في مجابهة الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع استمرار عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية فجر السبت الماضي، رداً على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وشارك  آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة، في مسيرات حاشدة نصرةً لغزة في جمعة “طوفان الأقصى”.

ورفع المشاركون في المسيرات شعارات داعمة لمقاومة غزة، ودعوا إلى تصعيد العمل الشعبي والالتحام مع “جيش” الاحتلال في كافة نقاط المواجهة لمساندة غزة.

وتنديداً بالإبادة التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، ورفضاً للتهجير، تظاهر مئات الآلاف في إيران، نصرة للأقصى. وشهدت العاصمة الإيرانية طهران، وعدّة مدن إيرانية كبرى، حشوداً واسعة في التظاهرات التي دعت لها المقاومة في فلسطين قبل أيام.

من جانبه، أكّد قائد قوات حرس الثورة الإيرانية، اللواء حسين سلامي، اليوم، أنّ عملية “طوفان الأقصى” كانت أكبر هزيمة للكيان الإسرائيلي منذ تأسيسه عام 1948، وأكبر انتصار للمقاومة الفلسطينية.

وقال سلامي في كلمةٍ له قبل صلاة الجمعة في طهران إن “عملية طوفان الأقصى أصابت العالم بصدمةٍ كبيرة”، مؤكداً أنّ الهزيمة جاءت ثقيلةً على “إسرائيل” لأنّ المقاومة في فلسطين تمكّنت من توجيه ضربةٍ قاصمة لأجهزة مخابرات الكيان وجيشه الذي قالوا عنه إنّه لا يُهزم.

وأشار سلامي إلى أنّ عملية “طوفان الأقصى” جاءت نتيجةً لتراكم وضغط كراهية الشعب الفلسطيني لـ “إسرائيل”.

وفي العاصمة اللبنانية بيروت، نظم العديد من الفعاليات والمظاهرات والوقفات الداعمة لغزة في مواجهة العدوان في مدن بيروت وبعلبك وصيدا والجنوب.

وردد المشاركون هتافات داعمة للمقاومة، ومستنكرة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، والدعم الأميركي.

وهتف عشرات الآلاف من الأردنيين في العاصمة الأردنية عمان لحماس وكتائب عز الدين القسام والمقاومة، في رسالة لأمريكا والدول الأوروبية والعالم أجمع بأننا مع المقاومة حتى تحرير أرض فلسطين.

وشهدت العديد من المدن الأردنية تظاهرات في جمعة “طوفان الأقصى”، كذلك تحركت حشود واسعة إلى الحدود مع فلسطين المحتلة، للتظاهر تنديداً بالإبادة التي يتعرض لها سكان القطاع، ومحاولة التهجير مجدداً لمن بقي منهم، بالتزامن مع تعزيز قوات الأمن الأردنية من إجراءاتها، ومحاولتها قمع المتظاهرين.

وتم تداول مقاطع فيديو تظهر نزول جموع المتظاهرين من السيارات بسبب الازدحام، ومتابعتها طريقها مشياً على الأقدام، مالبثت أن واجهت وابلاً من القنابل المسيلة للدموع التي أطلقتها عليها قوات الأمن، في محاولة تفريقها.

 

واحتشد مئات الآلاف من المواطنين العراقيين في ساحة التحرير، تلبية لنداء المقاومة للتظاهر في جمعة “طوفان الأقصى” وتنديداً بجرائم  الاحتلال في قطاع غزة، وأكد المشاركون في تظاهرات “جمعة النفير العام” في بغداد دعمهم التام للمقاومة الفلسطينية.

كذلك شهد اليمن، حشوداً ضخمة في صعدة وتعز وغيرها من المدن نصرة لفلسطين ومقاومتها في موجهة جرائم الاحتلال.  وأكد بيان مسيرات صعدة استعداد اليمنيين للمشاركة الفعلية وإرسال مئات الآلاف من المجاهدين للدفاع عن فلسطين.

كذلك تظاهر الآلاف في العاصمة المصرية القاهرة، في محيط الجامع الأزهر، تضامناً مع فلسطين والفلسطينيين، وتنديداً بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة.

ووجه المتظاهرون التحية لصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة القتل الصهيونية، مطالبين بتقديم كافة أشكال الدعم والإغاثة للقطاع المحاصر.

وشهدت سلطنة عمان عدداً من المظاهرات الحاشدة التي نظمتها منظمات أهلية عمانية، تلبية لنداء فلسطين ورفضاً لتهجير أهلها مرة جديدة، وردد المشاركون هتافات مؤيدة للمقاومة في فلسطين والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف.

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة وقفة نصرة لغزة وملحمة طوفان الأقصى، بعد أداء المصلين صلاة الجمعة، ورددوا هتافات مؤيدة للأقصى.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى