منوعات

المغرب: 632 قتيلاً في أعنف زلزال يضرب المملكة منذ قرن

أفاد التلفزيون الرسمي المغربي نقلاً عن وزارة الداخلية بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 632 قتيلاً و329 مصاباً.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومقره الرباط، أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر.

وقال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إن الزلزال، الذي ضرب جنوب غرب مراكش، هو الأعنف منذ قرن.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا هو أقوى زلزال يضرب المملكة.

وتسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن السلطات الصحية تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ مصابي الزلزال، بينما شرعت السلطات في عمليات بحث وإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض.

وجاء في بيان مقتضب للمعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الزلزال وقع حوالي الساعة الـ 11 مساء الجمعة (الساعة الـ 22 بتوقيت غرينتش) وكان مركزه في إقليم الحوز جنوب غرب مراكش، على عمق 8 كيلومترات.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في المغرب لوكالة “رويترز” إن عشرات الأشخاص لقوا حتفهم وإن معظم القتلى سقطوا في مناطق يصعب الوصول إليها بجنوب مراكش.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة استعدادها لمساعدة الحكومة المغربية في جهودها لمساعدة السكان المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد مساء أمس الجمعة وخلف نحو 300 قتيل وعشرات الجرحى.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيريش عن حزنه وتضامنه مع حكومة وشعب المغرب عقب الزلزال.

بدورها، حذرت السفارة الأميركية في المغرب من حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية عقب الزلزال القوي الذي ضرب المغرب وخلف نحو 300 قتيل وعشرات الجرحى.

وقالت السفارة الأميركية في المغرب إنه يجب توخي الحذر خلال الـ 24 ساعة القادمة في حال حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية، وذكرت أنه سيتم تفعيل تحذير من حدوث تسونامي بالمناطق الساحلية.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى