منوعات

خدمات الـ5G قد تكون متاحة لأكثر من مليار شخص بنهاية 2020

توقعت شركة إريكسون، في تقرير أصدرته مؤخرًا، أن 4 من كل 10 اشتراكات بخدمات الاتصالات المتنقلة عام 2026، ستكون مدعومة بتقنية الجيل الخامس 5G، حيث سيعيش، بحلول نهاية عام 2020، أكثر من مليار شخص في مناطق تتوفّر فيها شبكات الـ5G، كما سيتمكن 60% من سكان العالم عام 2026، من الوصول إلى خدمات الجيل الخامس مع توقع وصول الاشتراكات بالتقنية الجديدة إلى 3.5 مليار، في حين رفعت إريكسون تقديراتها لنهاية عام 2020 الخاصة باشتراكات الجيل الخامس العالمية إلى 220 مليون.

أما الزيادة الهائلة فتعزى إلى التبني السريع لهذه التقنية في الصين، حيث تشكل الاشتراكات من الجيل الخامس 11% من قاعدة الاشتراكات بالاتصالات المتنقلة، وذلك نتيجة التركيز الاستراتيجي الوطني والمنافسة الشديدة بين مزودي الخدمات، فضلاً عن توفّر الهواتف الذكية المتوافقة مع تقنية 5G بأسعار معقولة على نحو متزايد لدى مجموعة واسعة من المزودين.

من جهة أخرى، من المتوقع أن تشهد أمريكا الشمالية بنهاية العام، ارتفاعاً في الاشتراكات من الجيل الخامس، بحيث تشكل حوالي 4% من اشتراكات الاتصالات المتنقلة، في حين تتسارع حالياً وتيرة التسويق لنشر تقنية الجيل الخامس، لتصل بحسب توقعات إريكسون إلى 80% من الاشتراكات في أميركا الشمالية بحلول عام 2026، وهو أعلى مستوى في العالم على الإطلاق.

أما في أوروبا، فستبلغ نسبة الاشتراكات بتقنية الجيل الخامس مع نهاية 2020 حوالي 1٪ من إجمالي الاشتراكات، خصوصًا بعد شهد العام تأجيل عدد من البلدان الأوروبية لمزادات الطيف الراديوي اللازم لدعم عمليات نشر الـ5G.

وفي هذا السياق، يقول نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشبكات في إريكسون، فريدريك ييدلينج: “شهد هذا العام تحولاً مجتمعياً نوعياً نحو الرقمنة، حيث سلط الوباء الضوء على تأثير الاتصال في حياتنا، إضافة إلى دوره كمحفز للتغيير السريع”، لافتًا إلى أن شبكات الاتصالات المتنقلة تُعتبر بمثابة بنية تحتية مهمة للعديد من جوانب الحياة اليومية، ومن المتوقع أن تكون شبكات الجيل الخامس مفتاحًا للازدهار الاقتصادي مستقبلاً.

في المقابل، تُعتبر الألعاب السحابية فئة ناشئة على مستوى تطبيقات الجيل الخامس، حيث تساهم القدرات المشتركة التي توفرها هذه الشبكات وتقنيات الحوسبة المتطورة في تمكين خدمات بث الألعاب على الهواتف الذكية مع التنافس على جودة التجربة (QoE) على قدم المساواة مع نظرائهم في أجهزة الكمبيوتر أو وحدة التحكم، والانفتاح على الألعاب المبتكرة والغامرة القائمة على الاتصالات المتنقلة.

نمو وظائف الجيل الخامس على مستوى الشبكات والأجهزة

يتزايد معدل إدخال وظائف الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس (NR)، مع إطلاق أكثر من 150 طرازًا من أجهزة الـ5G تجارياً، حيث تدعم العديد من الأجهزة الإرسال المزدوج بتقسيم التردد لتقنية الجيل الخامس (FDD) والمشاركة الديناميكية للطيف (DSS). هذا وقد تم إطلاق أولى شبكات الجيل الخامس المستقلة (SA) في آسيا وأمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أولى الأجهزة القادرة على تجميع شركات الاتصالات NR.

توفير المزيد من قدرات النفاذ الراديوي الثابت من قبل عدد أكبر من مزودي الخدمة

على الضفة الموازية، ومع تسريع جائحة COVID-19 للرقمنة، بالإضافة إلى زيادة أهمية الاتصال بالنطاق العريض المنزلي السريع والموثوق وازدياد الحاجة له، فإن عدد مزودي الخدمات الذين يقدمون النفاذ الراديوي الثابت (FWA) آخذ في الازدياد ما يقرب من ثلثي مزودي الخدمة حالياً يقدمون عروض النفاذ الراديو الثابت.

ومن المتوقع أن تنمو الاتصالات عبر FWA بأكثر من ثلاثة أضعاف، وأن تصل إلى أكثر من 180 مليونًا بحلول نهاية عام 2026، وهو ما يمثل حوالي ربع إجمالي حركة بيانات شبكة الاتصالات المتنقلة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى