مجتمع

إحياء عيد الفطر في لبنان ودول عربية وإسلامية

أحيا المسلمون في لبنان وعدد من الدول العربية اليوم عيد الفطر، فيما أعلنت دول أخرى أن العيد يوم السبت بعد تعذّر رؤية الهلال. وأقيمت الصلوات فجراً في المساجد والسّاحات العامّة، في مشاهد جمعت آلاف المؤمنين.
وألقى رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف خطبة عيد الفطر في جامع محمد الأمين في وسط بيروت، بتكليف من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وأمّ الشيخ عساف المصلّين، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة ممثلاً رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وزير الصحة فراس الأبيض، النائب عدنان طرابلسي، سفراء وقائد شرطة بيروت العميد أحمد عبلا، أعضاء من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وقضاة شرع وعلماء وشخصيات سياسية واجتماعية ونقابية وعسكرية.
كما أحيت الطائفة الإسلامية العلوية عيدالفطر بمسجد فاطمة الزهراء (ع)، حيث أمَّ الصلاة الشيخ علي سليمان، وذلك بحضور معاون الأمين العام للحزب العربي الديمقراطي علي فضة ومشايخ وفعاليات سياسية واجتماعية وأهلية.
الدول العربية

وكانت أعلنت دول عربية وإسلامية الخميس ثبوت رؤية هلال شوال، وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين ذكرت دول أخرى أن أول أيام العيد سيكون السبت.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بثبوت رؤية هلال شوال، كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية بدورها أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوكالة السعودية إن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت كذلك اليمن والإمارات والبحرين والكويت ومصر والأردن وسوريا والجزائر وتونس وتركيا أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السودان، ذكر مجمع الفقه الإسلامي أن يوم الجمعة هو أول يوم في عيد الفطر، كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق ودار الإفتاء في لبنان الأمر ذاته.

من جهته، أفاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية بأن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى