سياسة

باسيل: لا نقبل إلّا بالسلاح اللبناني على أرضنا

اعتبر رئيس “التيار الوطني الحرّ” النائب جبران باسيل أنّ “اتفاق القاهرة مات وفتح لاند لم تعد موجودة ولا نحتاج لأن يأتي أحد ويستعمل أرضنا ليبعث برسائل”، مؤكداً أنّه “لا نقبل إلّا بالسلاح اللبناني على أرضنا في يد اللبنانيين ونريد بلدنا لنا، لا أن يكون مطية لأحد”.

وقال باسيل، خلال حفل إفطار رمضاني في مدينة جبيل: “نأمل في أن نجمع في النظام اللبناني المركزية السياسية والدفاعية والنقدية من جهة واللامركزية الإدارية والمالية من جهة ثانية وهذا صلب الوحدة اللبنانية ولا علاقة له بالتجزئة”.

وأضاف: “عندما أنجزنا وثيقة التفاهم كانت الاستراتيجية الدفاعية التي تحمي لبنان وتدافع عنه ركناً أساسيّاً فيها لأنّنا كنّا على اقتناع بأنّ الجيش اللبناني والمقاومة أثبتا أنّهما قادران على تحرير لبنان وحمايته”، لافتاً إلى أنّه “اليوم لسنا بحاجة لأن يأتي احد من الخارج كي يحرّر أرضنا أو يدافع عنّا، فهناك مراحل من تاريخنا يجب أن نكون قد تعلمنا منها وأن لا نكررها”.

وتابع باسيل قائلاً: “بواقعية كاملة وبلا مزايدات، نقول لو لم تكن لدينا القدرة للدفاع عن بلدنا لربما كان يمكن لأحد التنظير لحلول أخرى… لكن بعدما اثبتنا قدرتنا، لماذا نقبل بأن تُطلَق صواريخ من أرضنا مصدرها غير لبناني ولماذا العودة إلى
أيام مضت ودُفِنت وينبغي أن نكون قد تعلمنا منها؟”.

وسأل باسيل: “ألم نتعلم منذ 1948 من قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين حرموا من وطنهم وعذبوا ومِمّا سبّب لنا هذا الأمر من مشاكل، كي نعود عام 2011 ونكرر التجارب مع النزوح السوري ونمتنع عن الوقوف معاً لنحتوي أخواننا السوريين من باب الإنسانية والعروبة، لكن أن نقول إنّ لبنان لا يحتمل نزوحا اقتصادياً؟”، مؤكداً أنّ “موقفنا من قضية النزوح السوري ليس عنصرية ولا طائفية بل وطنية… فهل نستمع للمجتمع الدولي ولو على حساب بلدنا؟”.

كما أكد باسيل أنّه “نحن تيار وحدوي ونريد وحدة لبنان ولا نستيطع العيش خارج هذه الوحدة ونسعى دائما لذلك مهما شوهوا حقيقتنا وكلامنا لكن طبيعة تيارنا هي من طبيعة بلدنا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى