صحة

مؤتمر طبي في مستشفى الجعيتاوي عن “سلامة المريض في المستشفيات”

نظم المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي مؤتمرا طبيا عن “سلامة المريض في المستشفيات”، واشار في بيان الى انه “كعادته منذ العام ٢٠١٦، رغم الظروف الحالية الصعبة التي تعصف بالقطاع الاستشفائي، ، ايمانا منه بضرورة التقيد باعلى مستويات الجودة و السلامة في الخدمات الصحية، نظمنا هذا المؤتمر بمشاركة ثمانية اخصائيين في المجال من بينهم ثلاثة اخصائيين عالميين من الولايات المتحدة و فرنسا. واستقطب المؤتمر اكثر من ٣٠٠ مشارك من مدراء المستشفيات و اطباء و ممرضات و مسؤولين عن أقسام الجودة وسلامة المريض و باحثين في الشأن الصحي من اكثر من ٥٠ مؤسسة صحية و جامعة في لبنان”.

تمحورت مواضيع المؤتمر، “حول سلامة المرضى في المستشفيات وأحدث الاساليب لتجنب الاخطاء الطبية و التمريضية، اخذين بالاعتبار اخر ما توصلت اليه الخبرات العلمية والدراسات في هذا المجال.

خصوصا أن الاخطاء الطبية هي من اهم اسباب الوفيات في العالم حتى في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة و الدول الاوروبية و المملكة المتحدة و كندا ، ومعظمها يمكن تجنبه باتباع اجراءات وقائية مثبتة علميا.

كذلك جرت قراءة نقدية للجهود التي بذلت منذ اكثر من عقدين و نتائجها في تخفيف عدد الاخطاء، و خاصة على ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي نجمت عن جائحة كورونا”

واشار البيان الى ان “أبرز مواضيع المحاضرات تناولت الاخطاء التشخيصية(diagnostic errors) و اخطاء التواصل (communication errors ) و اجراءات السلامة ذات القيمة المتدنية (low value safety practices) و الاخطاء و المضاعفات الجراحية التي يمكن تجنبها(preventable surgical adverse events) و معايير السلامة الخاصة بالانجاب وبحديثي الولادة (maternal and newborn safety) .كما تم عرض تجربة المستشفى اللبناني الجعيتاوي في ادخال مواضيع سلامة المريض في المنهج التدريبي لطلاب الطب التابعين للجامعة اللبنانية . وتمت الإضاءة أيضا على الثورة العالمية الجديدة مع استعمال الذكاء الاصطناعي في الطب، دون أن ننسى دور المريض وتفاعله مع التدابير المتخذة في تحسين مستوى سلامة العناية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى