رياضة

أولمبياد طوكيو: أغرب المفاجآت داخل الملاعب وخارجها

أسدل اليوم الستار عن أغرب دورة في الأولمبياد التي أقيمت في طوكيو، في ظل جائحة كورونا، حيث كانت الدورة معرضة للإلغاء حتى اللحظات الأخيرة، بعد تأجيلها من العام الماضي.

شهدت هذه الدورة الكثير من المفاجآت التي لم تقتصر على ساحات التنافس بل امتدت إلى خارجها أيضاً.
وفيما يلي بعض أكبر المفاجآت في ألعاب طوكيو:

* انشقاق لاعبة من روسيا البيضاء
لعل إحدى أكثر اللحظات إثارة في الألعاب الأولمبية كان رفض عداءة روسيا البيضاء كريستينا تسيمانوسكايا العودة إلى بلادها، بعد إجبارها على عدم استكمال مشاركتها في الأولمبياد واصطحابها إلى المطار خلافا لرغبتها.
حصلت العداءة البالغة من العمر 24 عاما على تأشيرة إنسانية من بولندا بعد أن انتقدت علنا الطاقم التدريبي للفريق الوطني واتهمته بالإهمال.
وفي تصريحات لها في بولندا قالت تسيمانوسكايا إن عائلتها كانت تخشى أن يتم إيداعها في مصحة للأمراض النفسية في حالة عودتها إلى روسيا البيضاء.

* انسحاب بايلز
انسحبت لاعبة الجمباز الأميركية سيمون بايلز من منافسات فرق السيدات بعد قفزة واحدة على حصان الوثب لكنها عادت لتفوز ببرونزية عارضة التوازن بعد أن تجاوزت حالة من “الالتواءات” (فقدان التوازن وإدراك المكان في الهواء) وهي ظاهرة معروفة في عالم الجمباز
والترامبولين.
وكانت الأميركية البالغة من العمر 24 عاما قد جاءت إلى اليابان وهي تتطلع إلى تحقيق رقم قياسي بالفوز بست ميداليات ذهبية لكنها صدمت عالم الرياضة عندما انسحبت من المسابقة الافتتاحية لأسباب نفسية بعد قفزة واحدة فقط. وبعد أن عادت إلى التنافس شددت بايلز
على أهمية إعطاء الأولوية للصحة الذهنية. وقالت “لقد فعلت ذلك من أجلي وكنت فخورة بنفسي لأنني تمكنت من المنافسة مرة أخرى”.

* هل يمكننا الحصول على ذهبيتين؟
كان القطري معتز عيسى برشم (30 عاما) والإيطالي جيانماركو تامبيري (29 عاما) قد تساويا في منافسات القفز العالي عندما عرضت عليهما اللجنة المنظمة قفزة فاصلة لتحديد الفائز. لكن برشم سأل “هل يمكننا الحصول على ذهبيتين؟”.
وفي صورة أصبحت واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى في أولمبياد طوكيو، أومأ المسؤول برأسه تعبيرا عن الموافقة وتشابك اللاعبان وهتفا في سعادة.

* رياضات شبابية
شهد أولمبياد طوكيو إطلاق رياضات جديدة، واجتذب التزلج على الألواح وركوب الأمواج بالتحديد قطاعا جديدا من المتفرجين.
واحتل الشبان والشابات مراكز الصدارة في التزلج على الألواح حيث أصبحت موميجي نيشيا (13 عاما) أصغر يابانية تتوج بميدالية ذهبية.


* حصيلة اليابان من الميداليات
حطمت اليابان الدولة المضيفة رقمها القياسي في الميداليات في طوكيو. حصلت اليابان إجمالا على 58 ميدالية منها 27 ذهبية في رياضات تتراوح من التزلج على الألواح إلى المصارعة، لتحتل المرتبة الثالثة في الترتيب بعد الولايات المتحدة والصين.

* السقوط والنهوض
لم تتمكن الهولندية سيفان حسن من تحقيق حلمها بالفوز بثلاث ميداليات بعدما تعثرت وسقطت أرضا في تصفيات سباق 1500 متر للسيدات.
وفي إنجاز رائع نهضت سيفان واستمرت في السباق لتحتل المركز الأول وتتأهل إلى قبل النهائي.
لكن في نهاية المطاف اكتفت سيفان بالميدالية البرونزية في سباق1500  متر رغم أنها انتفضت لتضيف ذهبية سباق عشرة آلاف متر إلى ذهبيتها في سباق خمسة آلاف متر التي كانت حققتها بالفعل.


*
انتصار معلمة
حققت متسابقة الدراجات النمساوية غير المعروفة آنا كيزنهوفر وهي معلمة بدوام كامل، واحدة من أكبر المفاجآت بفوزها بذهبية سباق الدراجات على الطرق.
وقالت كيزنهوفر بعد فوزها بأول ميدالية للنمسا في الدراجات منذ النسخة الأولى من الألعاب الأولمبية في 1896 “أنا سعيدة بأنني لم أكن خائفة وحاولت الفوز بالسباق”.


* مفاجأة تونسية
ربما لن يتم الاحتفال بأي ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية أكثر من تلك التي حصدها السباح التونسي أحمد الحفناوي البالغ من العمر 18 عاما والذي صعق القوى الكبرى في السباحة.
وتفوق الحفناوي على الأسترالي جاك ماكلوجلين والأمريكي كيران سميث رغم أنه كان الأبطأ بين المتأهلين إلى النهائي.
وقال الحفناوي بعد انجازه الرائع “لا أصدق. إنه حلم وأصبح حقيقة. هذا رائع. كان أفضل سباق لي على الإطلاق”.
وأشاد الأمريكي مايكل فيلبس – أعظم سباح في التاريخ – بأداء الحفناوي.


*
خروج أوساكا
بعد أيام من مشاركتها في إضاءة الشعلة الأولمبية، خرجت النجمة اليابانية نعومي أوساكا من الدور الثالث في مسابقة التنس.
وخسرت المصنفة الثانية عالميا على يد التشيكية ماركيتا فوندروسوفا في أول بطولة تشارك فيها منذ انسحابها من فرنسا المفتوحة في مايو أيار عندما قالت إنها تعاني من الاكتئاب منذ ثلاث سنوات.
وقالت أوساكا “بالتأكيد أشعر بالكثير من الضغط هذه المرة. أعتقد أنه ربما لأنني لم ألعب في الأولمبياد من قبل ولأن أول مشاركة هنا كانت ثقيلة بعض الشيء”.

* الإيطاليون يحلمون
احتفل الإيطاليون بعد فوز فريقهم لألعاب القوى بذهبيته الخامسة في طوكيو، ليتجاوز الرصيد الإجمالي لميداليات إيطاليا الرقم القياسي السابق الذي يبلغ 36 ميدالية وتحقق في أولمبياد روما 1960.
وحقق لامونت مارسيل جاكوبس أكبر مفاجأة على الأرجح في تاريخ سباق 100 متر عندما فاز بالذهبية.
وكتبت صحيفة كورييري ديلا سيرا بعد أن أضافت إيطاليا ذهبية مفاجئة أخرى في سباق التتابع أربعة في 100 متر للرجال بالتفوق على الفريق البريطاني بفارق 0.01 ثانية “إيطاليا تواصل الحلم… نحن الأسرع في العالم”.

المصدر: رويترز

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى