منوعات

القاعدة تعود وتهدّد أميركا بالحرب

تصادف نهاية هذا الأسبوع الذكرى السنوية العاشرة لمقتل أسامة بن لادن، العقل المدبّر لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، على يد قوات العمليات الخاصة الأميركية، داخل مجمعه عالي الجدران في الكلية العسكرية الباكستانية، في مدينة أبوت آباد.

وتتزامن ذكرى مقتل بن لادن مع استعداد الرئيس الأميركي جو بايدن لسحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر، لكن القاعدة تدعي الآن أن حربها مع أميركا لم تنته بعد.

في مقابلة حصرية مع CNN، قال اثنان من نشطاء القاعدة إنّ “الحرب ضد الولايات المتحدة ستستمر على جميع الجبهات الأخرى ما لم يتم طردهم من بقية العالم الإسلامي”.

ولفتت الـ CNN في هذا الإطار ، إلى أنّه في الماضي، نادرًا ما كانت القاعدة تجيب على الأسئلة، وتختار بدلاً من ذلك الاختباء وراء دعايتها التي تخدم مصالحها الذاتية، وتتفادى حتى التدقيق الأبعد. فمن غير الواضح لماذا اختارت المجموعة القيام بذلك الآن.

في هذا السياق، يقول محلّل الإرهاب بول كروكشانك، رئيس تحرير سي تي سي سنتينل في ويست بوينت، الذي راجع إجابات القاعدة، إنه من الممكن “أنهم يشعرون بالارتياح لقرار إدارة بايدن بسحب القوات من أفغانستان، لكنهم ربما يسعون أيضًا إلى تشتيت الانتباه الانتباه من الخسائر العديدة الأخيرة”.

أطول حرب في أميركا على مشارف النهاية

وقالت CNN: المجموعة “الإرهابية” التي كانت تستحوذ على اهتمام العالم في يوم من الأيام تحوّلت إلى أنين، لكنها بعيدة كل البعد عن الموت. وتقول إنّها تخطط للعودة بعد مغادرة القوات الأميركية لأفغانستان، من خلال الشراكة مرة أخرى مع طالبان.

في ردهما على شبكة CNN، كشف عضوان من شبه القارة الهندية فرع القاعدة بحركة طالبان عن إبقائهما على القتال ضد أميركا على قيد الحياة. وقال المتحدث: “بفضل حماية الأفغان لرفاق السلاح، عملت العديد من الجبهات الجهادية بنجاح في أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي لفترة طويلة”.

بحلول الحادي عشر من سبتمبر من هذا العام، ستنتهي رسميًا أطول حرب خاضتها أميركا في أفغانستان بهدف تحييد الجماعات المتطرفة، حيث أعلن الرئيس بايدن أنّ “بن لادن قد مات والقاعدة متدهورة في أفغانستان. وقد حان الوقت لإنهاء الحرب الأبدية”.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، في حديثه لقناة ABC “هذا الأسبوع” في وقت سابق من هذا الشهر: “ذهبنا إلى أفغانستان منذ 20 عامًا، وذهبنا لأننا تعرضنا للهجوم في 11 سبتمبر، وذهبنا لمواجهة أولئك الذين هاجمونا في الحادي عشر من سبتمبر، وللتأكد من أنّ أفغانستان لن تصبح مرة أخرى ملاذا للإرهاب الموجه ضد الولايات المتحدة أو أي من حلفائنا وشركائنا. وحققنا الاهداف التي وضعناها لتحقيقها.” و تابع، ما جعل الخروج ممكناً هو صفقة فبراير 2020 التي أبرمتها أميركا مع حركة طالبان الأفغانية، والتي وعدت فيها الجماعة بقطع العلاقات مع القاعدة التي تسببت في غزو الولايات المتحدة لأفغانستان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

في ردها على شبكة سي إن إن، أعلنت القاعدة أن أفغانستان تسجّل انتصارها. “الأميركيون مهزومون الآن”، ويوازي انسحاب الاتحاد السوفيتي من البلاد قبل ثلاثة عقود وانهياره اللاحق: “لعبت الحرب الأميركية في أفغانستان دورًا رئيسيًا في ضرب الاقتصاد الأميركي”.

هذا الخط يردد صدى خطاب بن لادن نفسه، الذي روّج للفكرة المبسطة بأن السوفييت أفلسوا أنفسهم في أفغانستان. ووصلت تكلفة الحروب الأميركية في أفقانستان إلى تريليونات الدولارات، لكن هجمات الحادي عشر من سبتمبر، فلم تؤد إلى انهيار الاقتصاد الأميركي. وتعترف القاعدة بخسائر الحرب، قائلة إنها أرسلت معظم مقاتلي القاعدة المركزيين إلى سوريا حيث “استشهد بعضهم في السنوات الأخيرة”.

كما تعترف بأن مقتل بن لادن على يد فريق الختم السادس أضعف القاعدة، مما سمح  للدولة الإسلامية “داعش” بالظهور. واستفادوا من استشهاد الشيخ أسامة والشيخ عطية الله والشيخ أبو يحيى الليبي وآخرين كثيرين.

في السنوات الأخيرة، طغت الفظائع والهجمات التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا على القاعدة. لكن الأخير يقدم هذا على أنه “صمت تكتيكي”، مدعيًا أنه لم يتم “كسره” وبدلاً من ذلك “يخوض حربًا طويلة” بـ “مراحل مختلفة”.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى