سياسة

فرنجية المرشح الجدّي الوحيد لرئاسة الجمهورية: مواقف فريق 8 آذار الى العلن قريباً

أيام قليلة تفصل تيار المردة عن إطلاق رئيسه سليمان فرنجية ترشيحه رسمياً لرئاسة الجمهورية، حيث تُفيد معلومات “أحوال” ان فريق الرجل أصبح قريباً جداً من الإنتهاء من البرنامج الإنتخابي الذي سيحمله فرنجية معه خلال لقاءاته السياسية التي يُفترض أن تنطلق قريباً.

حتى اللحظة يبدو أن فرنجية هو المرشح الجدي الوحيد لرئاسة الجمهورية، يحظى بدعم كامل من قوى 8 آذار، ولو لم يُعلن رسمياً عن ذلك بعد، ويبدو أن دعم التيار الوطني الحر له لن يكون مستغرباً اليوم، بعد أن كان كذلك قبل 3 أشهر، خاصة إذا ما كانت الخيارات أمام التيار ضيقة، تجعل فرنجية أفضل بكثير من خصومه، بالنسبة للتيار.

يقول البعض أن “الترشح” الى موقع الرئاسة في لبنان لا يُقدّم أو يؤخر، فميشال سليمان على سبيل المثال لم يكن مرشحاً، كذلك حال قائد الجيش الحالي جوزاف عون الذي يحتاج الى فتوى دستورية ليصل الى بعبدا، وبالتالي فإن ترشح فرنجية لا يعني وصوله ولا يعني حتى تقدمه على منافسيه، بينما ترى مصادر نيابية في فريق 8 آذار أن تقديم فرنجية ترشيحه رسمياً سيجعل المواقف الداعمة له رسمية أيضاً، وبالتالي ستخرج القوى السياسية عن صمتها وهنا المقصود القوى السياسية الأساسية أي حزب الله الذي لم يُعلن موقفاً رسمياً بعد ولو أن موقفه المبدئي سيكون دعم رئيس تيار المردة، كذلك موقف رئيس حركة أمل الذي تبنى ترشيح فرنجية عام 2016.

ولأن موقف فرنجية سيكون اساسياً بفتح الباب رسمياً أمام الانتخابات الرئاسية، يحاول رئيس حزب القوات سمير جعجع اليوم قطع الطريق عبر تبنيه وصول قائد الجيش الى بعبدا، لأنه يعلم أن أحداً من فريق 14 آذار أو القوات يملك أي فرصة للوصول الى بعبدا في الاستحقاق المقبل.

محمد علوش

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى