سياسة

باسيل: لن أدعم ترشيح فرنجية.. ومقتنعون بالتعاطي مع الحريري

أكّد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أنّه لا يدعم ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لأنهما لا يتفقان على البرنامج السياسي الإصلاحي ببناء الدولة.

وقال باسيل في حديث لـ”فرانس 24″: “لم أترشح كي لا أعقد الامور ولنصل إلى تفاهم على رئيس كي ينجح وعدم ترشحي هو تنازل عن حق أساسي أما إذا كان الامر سيصور على غير هذا النحو ونتهم بالتعطيل فيكون منافياً للمنطق”.

وتابع: “مع تفهمنا لمواقف أطراف أخرى مثل حزب الله بحماية البلد والمقاومة وغيره نرى أن الاولوية اليوم لبناء الدولة من دون أن يتعارض ذلك مع حماية لبنان. نحن أبعد ما يكون عن المنظومة وجئنا لنغير سياساتها لكن التغيير يجب أن يكون من الداخل فنظامنا يحتم هذا الامر ومن الخارج لا إمكانية للتغيير وعندما تدخل الى المؤسسات لتغير لا تصبح جزءاً من المنظومة”.

وأضاف: “لم يحصل تواصل مع الحريري مؤخراً والموضوع متعلق بقراره بالاعتكاف المؤقت وكنا نتمنى ألا يكون هذا الامر كذلك لأن هناك وضعاً غير سليم في الطائفة السنية ويجب معالجته والحريري جزء أساسي من المعالجة وعندما يأخذ قراراً بالعودة نحن مقتنعون وملزمون بالتعاطي معه كجزء ومكون أساسي بالبلد”.

واعتبر باسيل أنّ “العقوبات هي لسبب وحيد هو العلاقة مع حزب الله وأنا اقوم بمسعى مكشوف بموجب حقي بالتقدم بالمراجعة الادارية اللازمة لدى الاميركيين لرفع العقوبات لأن ليس هناك أي دليل أو ورقة أو أي إثبات رغم مطالبتي بتقديمه بشكل مباشر ومكرر”.

وأشار إلى أنّ “مدخل الحل توفير توافق لبناني-لبناني على أن نوفر له الاجواء الخارجية التي لا تخربه أو التي تطمئن كل طرف داخلي متخوف من أمر ما”؛ وأنّ “الموضوع هو كيفية إعادة مد الجسور بيننا كلبنانيين وربط لبنان بالخارج وعندها يصبح من يصنع الرئيس تفصيلاً ولأننا نمثل ما نمثل على الصعيد المسيحي والوطني ولأننا التكتل الاكبر من الطبيعي أن يكون لنا الرأي الاول لكننا لسنا كل المجلس النيابي بل 21 نائباً من 128”.

وتابع: “الكل اليوم يعطل انتخاب الرئيس ولا أحد يبدو مستعجلاً بما فيه الكفاية وجميعنا مسؤولون عن هذه الحالة وعن الخروج منها ونحن نتحرك بنية صادقة في الداخل والخارج ونأمل أن نجد يداً ممدودة وتعاوناً لأننا فعلاً نسعى إلى حل”.

ورأى باسيل أنّ “انتخاب الرئيس ليس الحل في لبنان بل هو مدخل للحل وجزء منه وهو يوصلنا الى حكومة بالاتفاق مع الرئيس ثم القيام بالاصلاحات مع مجلس النواب”.

وقال باسيل: “نحن تيار مستقل عن الخارج والداخل نتفاهم مع حزب الله على امور كثيرة ونختلف معه على أمور اخرى واليوم مثلاً ليس هناك رأي متطابق فأولويتنا البحث عن اسم رئيس من ضمن برنامج وإطار حل كامل نتفق عليه نحن وحزب الله وحركة أمل وفرنجية وكل من يرغب وهذا الامر ليس محصوراً بل مفتوحاً للجميع”.
وختم: “نسعى لتأمين الارضية الداخلية والمظلة الخارجية الحامية لأي تفاهم لبناني-لبناني”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى