صحة

الصحة العالمية تحذّر: دفعة ملوّثة من دواء لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية في لبنان

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً بشأن وجود دفعة ملوّثة من منتج “ميتوتريكسات” بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg) في إقليم المنظمة لشرق المتوسط.

وفي بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، أمس الثلثاء، قالت المنظمة إنه تم العثور على الدفعة الملوثة في اليمن ولبنان، بعد ظهور آثار ضارّة على أطفال مرضى يتلقون الدواء، مشيرةً إلى أن السلطات الصحية في البلدين أجرت اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية، وكشفت نتائج الاختبارات عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهو ما يدل على تلوث المنتجات.

وشدّدت على “ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى”، وطلبت زيادة الترصّد وتوخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بهذا المنتج.

كما نصحت بزيادة المراقبة على مستوى الأسواق غير النظامية، وحثّت السلطات المختصّة بإخطارها فوراً في حال اكتشف هذا المنتج في أسواق بلدانها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى