منوعات

91% من المهنيين في المنطقة متفائلون تجاه عام 2023

كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بعنوان “أهداف العام الجديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023″، عن أهم الأهداف الوظيفية للمهنيين في المنطقة لعام 2023، حيث صرّح غالبية المهنيين (91%) بأنهم متفائلون تجاه عام 2023، كما قال 88% بأنهم قاموا بوضع أهداف للعام الجديد.

الطموحات الشخصية

على الرغم من أن 79% من المشاركين في الاستبيان قد أبدوا رضاهم عن نموهم الوظيفي والشخصي خلال عام 2022، إلا أن معظم المهنيين في المنطقة سيركزون على تحسين الجوانب التي لها تأثير مباشر على جودة حياتهم، حيث برز توفير المال (63%) كأهم هدف شخصي يسعى المهنيون لتحقيقه في العام القادم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي (18%)، وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة (14%)، وأخذ المزيد من الإجازات (5%).

ومن المثير للاهتمام أن معظم المشاركين في الاستبيان متفائلون تجاه قدرتهم على الالتزام بتحقيق أهدافهم، حيث قال 31% إنهم حققوا جميع الأهداف التي حددوها للعام 2022، بينما قال 35% إنهم حققوا معظمها.

وتعليقًا على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “إن غالبية المهنيين في المنطقة على استعداد لمواجهة التحديات التي قد تعيق طريقهم في عام 2023، كما يعتبرون العام الجديد فرصة لإثراء حياتهم المهنية والشخصية. ويُظهر المهنيون إصراراً وعزيمة على تعزيز نموهم المهني، حيث أنهم حريصون على تعلم المزيد من المهارات والخبرات خلال العام المقبل.

ويتعين على الشركات التي تسعى لجذب الكفاءات والاحتفاظ بها توفير حوافز جذابة مثل التوازن بين الحياة المهنية والشخصية وفرص التقدم المهني التي يطلبها الموظفون.”

التطلعات المهنية

يولي المهنيون في المنطقة أهمية كبيرة للأهداف الوظيفية للسنة الجديدة، حيث يتطلعون إلى تحسين آفاقهم المهنية خلال العام المقبل. وتشمل هذه الأهداف العثور على وظيفة جديدة (56%)، وتعلم مهارات جديدة في العمل (21%)، والحصول على ترقية أو زيادة في الراتب (20%) وتحسين العلاقات مع الزملاء والمدراء (3%).

ومن بين المهنيين الذين يبحثون عن وظائف جديدة، يفكر 74% منهم في تغيير المجال الذي يعملون فيه حالياً. وخلال رحلة البحث عن وظائف جديدة في عام 2023، سيركز المهنيون على مزايا عديدة مثل فرص النمو الوظيفي (31%)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (25%)، وأساليب العمل المرنة (25%)، والرواتب التنافسية (20%). ويعتمد المشاركون في الاستبيان على مواقع التوظيف عبر الإنترنت (69%)، ومواقع الشركات الإلكترونية (18%)، ومواقع التواصل الاجتماعي (9%) ومعارض التوظيف الافتراضية (4%) عند البحث عن فرص عمل جديدة.

كما سلط المشاركون الضوء أيضاً على المتطلبات التي يتوقعونها من أصحاب العمل والتي تضمنت تقديم المزيد من موارد التدريب والتعلم (53%)، والمزيد من المكافآت والحوافز (20%)، والمزيد من الملاحظات والدعم (15%) وساعات عمل أكثر مرونة (12%).

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول “أهداف العام الجديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 2 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر 2022، بمشاركة 2,988 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، واليمن، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى