مجتمع

أكثر من نصف المهنيين في لبنان يعتقدون بأن مستوى الرواتب إما سيرتفع أو سيبقى على حاله

يتوقع أكثر من 2 من 5 مجيبين الحصول على زيادة في الراتب خلال عام 2023

كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، عن مستويات رضا الموظفين عن رواتبهم الحالية والعوامل التي تؤثر عليها، بالإضافة إلى الأمور التي تساهم في تعزيز الولاء تجاه أصحاب العمل وأهمية الراتب في تعزيز الرضا الوظيفي والرفاهية.

ومن المثير للانتباه أن أكثر من نصف المجيبين في لبنان (54٪) يعتقدون أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها. وفي الإطار ذاته، توقع 41٪ تلقي زيادة على رواتبهم خلال عام 2023.

الرواتب والمزايا

فيما يتعلق بالراتب، صرح 37٪ من المجيبين أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا، بينما صّرح 45٪ أنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، وقال 13٪ أنها تتضمن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات. كما قال 30٪ من المجيبين أن شركاتهم تقدم التعويض المادي مقابل العمل الإضافي.

أما بالنسبة لهيكل الأجور المفضل، يفضل حوالي 6 من 10 مجيبين (56٪) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100٪، بينما يفضل 29٪ الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بأجر متغير يتضمن العمولات والحوافز.

وشملت المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في لبنان: بدل المواصلات (31٪)، والتأمين الصحي الشخصي (20٪)، والعلاوات (13٪).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “يكشف استبيان الرواتب السنوي عن بعض التطورات التي تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بتكلفة المعيشة، مما يقدم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل. ويتعين على أصحاب العمل اليوم الاهتمام بحزمة التعويضات التي يتم تقديمها للموظفين، والنظر في توقعاتهم تجاه الرواتب.”

 

العوامل المعززة للولاء

من المثير للاهتمام أن 46٪ من المجيبين صرحوا عن عدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 22٪ أن ولاءهم يرتبط بشكل كبير أو تام بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن طبيعة المسؤوليات اليومية (31٪)، وزملاء العمل (26٪)، والمدراء المباشرين (23٪)، تعتبر من العوامل المعززة للولاء.

وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، قال 41٪ من المجيبين في لبنان أنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 30٪ بأنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

 

الأمور المالية والنفقات

فيما يتعلق بجودة الحياة، يعتقد حوالي 5 من 10 مجيبين (47٪) في لبنان بأنهم أفضل حالاً أو يعيشون مستوى مماثل لأفراد جيلهم في بلد إقامتهم.

وفيما خص الاستثمارات، قال 8٪ من المجيبين أنهم يقومون باستثمارات مالية منتظمة، حيث قال 22٪ بأنهم يستثمرون في عملهم الخاص.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يسلط استبيان الرواتب الضوء على سوق العمل من منظور الموظفين، ويساعد كل من المرشّحين على معرفة قيمتهم في سوق العمل الحالي، وأصحاب العمل على معرفة ما يخدم مصلحة الشركة والموظفين. وفي حين أن المكافآت المالية هي من أهم العناصر المساهمة في جذب الكفاءات للعمل في الشركات، تعتبر المكافآت غير المالية أيضاً من العوامل الأساسية المساهمة في الاحتفاظ بالكفاءات.”

تم جمع بيانات استبيان “الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 16 وحتى 28 نوفمبر 2022، بمشاركة 2,941 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى