رياضة

تهمة “عنصرية” تلاحق مهاجم “مانشستر يونايتد”

اتهم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم رسميًا، مهاجم مانشستر يونايتد الدولي، الأوروغوياني “إدينسون كافاني”، باستخدام مصطلح “عنصري” في رسالة على مواقع التواصل الاجتماعي تم حذفها بسرعة، وأصبح مهددًا بالإيقاف 3 مباريات على الأقل.

وفي التفاصيل، فبعد الفوز على ساوثمبتون 3-2 بالدوري المحلي، في مباراة سجل خلالها مهاجم “باريس سان جرمان” الفرنسي السابق ثنائية، رد كافاني، البالغ من العمر 33 عامًا، على تهنئة أحد أصدقائه على تطبيق “إنستغرام”، فقال: “غراسياس نغريتو”، أي “شكرًا أيها الأسود الصغير”، ولكنه سرعان ما حذف الرسالة، فيما سارع “مانشستر يونايتد” للدفاع عن مهاجمه الجديد، معتبرًا أن الكلمة لها “دلالات مختلفة” في أميركا الجنوبية.

وقد أُبلغ كافاني بأن هذه المصطلحات تُعتبر “مهينة” في بريطانيا، ما دفعه إلى حذف ما كتبه قبل أن يتقدّم لاحقا باعتذار قال فيه: “الرسالة التي كتبتها بعد مباراة الأحد كانت بمثابة تحية حميمة لصديق، لشكره على التهنئة بعد المباراة”، مشيرًا في بيان إلى أنه لم يتعمد على الإطلاق أن يهين أحدا، فأكد: “أنا مناهض لأي لغة وتصرف عنصري، وقد حذفت الرسالة ما أن أعلموني بأنه يمكن فهمها على نحو خاطئ. أود أن أعتذر بصدق عن ذلك”.

لكن رغم اعتذار كافاني، فالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الذي شدد العقوبات في بداية الموسم عقب نشره تعليمات قبل انطلاقه، من أجل الحد من اللغة والسلوك العنصريين، أعلن أن اللاعب لا يزال متهمًا بانتهاك اللوائح التي تحظر كل “سلوك غير لائق” على شبكات التواصل الاجتماعي، مع الظروف المشددة التي أشار إليها “اللون و/أو العرق و/أو إثنية شخص آخر”، لافتًا إلى أنه أمام كافاني حتى الرابع من يناير المقبل لتقديم دفاعه إلى الاتحاد.

يذكر أنه سبق أن تم إيقاف لاعب وسط مانشستر سيتي، البرتغالي “برناردو سيلفا”، ونجم توتنهام “ديلي آلي”، لمباراة واحدة الموسم الماضي بسبب تعليقات مخالفة لتعليمات الاتحاد الإنجليزي، كما تم عام 2011، إيقاف المهاجم الأوروغوياني الآخر، لويس سواريز، ثماني مباريات لاستخدامه المصطلح الإسباني “نيغرو” (الأسود)، عندما تحدث إلى مدافع “مانشستر يونايتد” الفرنسي باتريس إيفرا، خلال مباراة الفريقين، حيث قضت اللجنة التأديبية المستقلة وقتها بأنه على الرغم من أن سواريز، الذي يدافع حاليًا عن ألوان أتلتيكو مدريد الإسباني، لم يكن عنصريًا، فإن كلامه يشكل إهانة عنصرية.

هذا وتذكّر هذه الحادثة بتوقّف مباراة باريس سان جرمان الفرنسي، وضيفه إسطنبول “باشاك شهير” التركي، الأسبوع الماضي، في الدقيقة 13 ضمن الجولة الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد أن قام الحكم الرابع، الروماني “سيباستيان كولتيسكو” بنعت المدرب المساعد للضيوف، الدولي الكاميروني السابق بيار ويبو، بـ”الأسود”. وقد غادر لاعبو الفريقين الملعب، واستُكملت المباراة في اليوم التالي مع طاقم تحكيم جديد.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى