مجتمع

المكاري: أزماتنا تهدد كيان الوطن وهويته الثقافية

عقد اجتماع مغلق بين رؤساء الدول والحكومات ورؤساء وفود الدول والحكومات الاعضاء في المنظمة العالمية للفرنكوفونية، في جربة التونسية، بعنوان “فرنكوفونية الغد”.
وتحدّث فيه وزير الاعلام زياد المكاري، وقال: “منذ نشأة أول منظمة حكومية دولية للدول الفرنكوفونية، والذي ساهم في إنشائها في شكل كبير الرئيس شارل حلو، مروراً بتوقيع الميثاق اللغوي في مونترو العام 2010، ثم افتتاح مكتب المنظمة الدولية للفرنكوفونية في بيروت أخيراً، يظهر لبنان في كل هذه المراحل تعلقه بالفرنكوفونية التي تحمل قيماً عديدة”.
وقال المكاري: “الازمات السياسية والاقتصادية المتتالية التي يمر بها لبنان تهدد كيانه وهويته الثقافية، وهي تشكل خطراً داهماً، ومن الممكن أن يكون مصيرياً في حال عدم اتخاذ إجراءات على هذا الصعيد. ونضيف إلى كل هذه الازمات أزمة اللاجئين السوريين التي ترهق الوطن الذي يمر بأزمة اقتصادية واجتماعية منذ 3 سنوات”.
ودعا المجتمع الدولي إلى “منع لبنان من الانهيار من خلال إنقاذ إرثه الثقافي ودعم وسائل الاعلام والتربية والصناعات الثقافية والإبداعية، وعبر مساعدتنا على رد ثقة المواطن بالدولة”.
وأضاف: “افتتاح مركز منظمة الدول الفرنكوفونية في بيروت يشكل بصيص أمل في ليالي لبنان الحالكة، وهذا التمثيل يذكرنا بخصوصية لبنان المتعدد اللغات والذي يشكل نموذجاً للتعددية الثقافية”.
وذكّر بالتزام لبنان الكامل بوضع مكتب المنظمة الفرنكوفونية في بيروت في تصرف الفرنكوفون في الشرق الاوسط، مثنياً على تعيين الدبلوماسي الارمني ليون أميريجنيان مسؤولاً عنه، مشيراً الى أنه “اختيار رمزي يؤكد أهمية الوجود الارمني في لبنان، هذه الطائفة المتعلقة كثيراً بالفرنكوفونية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى