منوعات

“قمة المناخ” تنطلق في شرم الشيخ

تحولت مدينة شرم الشيخ المصرية إلى مدينة خضراء، تمهيداً لاستقبال قمة المناخ “كوب 27″، التي تنطلق اليوم الأحد، بمشاركة قادة العالم ورؤساء حكومات ومنظمات مجتمع مدني وعلماء.

ودشنت المدينة 3 محطات لتوليد الطاقة الشمسية، كما تم تشغيل وسائل النقل الخضراء، التي تتضمن 250 حافلة تعمل بالكهرباء والغاز، وذلك حتى تقدم المدينة نموذجاً واقعياً وحقيقياً لكيفية الحفاظ على البيئة، وإيقاف ظاهرة تغير المناخ والحد من انبعاثاته الكربونية الخطيرة.

واستطاعت الحكومة المصرية تحويل المدينة إلى هذا النموذج الأخضر خلال ثمانية أشهر فقط، في رسالة واضحة مفادها، أن العالم يمكنه تحقيق إنجاز مناخي في وقت يحتاج إلى تسريع إجراءات المواجهة، حيث تعقد القمة بعد عام من الكوارث المرتبطة بالمناخ وسجلات درجات الحرارة القياسية.

ووسط ارتفاع معدلات التضخم عالمياً وتعمق التوترات الجيوسياسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، يعد هذا الحدث الدولي رفيع المستوى لحظة للقادة لإعادة الالتزام بالتعاون الدولي في مجال المناخ.

ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة القمة، لكن القائمة المؤقتة للمتحدثين، تظهر أنه لا يتوقع حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، ولا الهندي ناريندرا مودي، ولكن قد يحضر ممثلون عن حكومات تلك الدول.

كما أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو لن يشارك في القمة، بحسب متحدث باسم الحكومة، وسيتغيب أيضاً رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز.

ولن ترسل دول الأرجنتين واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وتركيا قادة، وسيتم تمثيل إندونيسيا على مستوى نائب الرئيس.

وكما هو متوقع لن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدعوى “عدم توقع تحقيق اختراق مهم من محادثات المناخ هذا العام”، كما قال مبعوث المناخ الروسي رسلان إيدلجيرييف، في تصريحات صحافية.

وسيشارك المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي المنتخب حديثا جيورجيا ميلوني.

ويوم الأربعاء، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنه سيكون في مصر “للوفاء بإرث غلاسكو”، بعد أن قال في البداية إنه لن يذهب، كما أن بوريس جونسون، الذي كان في السلطة عندما استضافت المملكة المتحدة قمة “كوب 26” العام الماضي، قبل بالفعل دعوة من المنظمين.

ولن يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة الزعماء يومي 7 و8 تشرين الثاني/ نوفمبر، لتضارب جدول الأعمال مع انتخابات التجديد النصفي في مجلس الشيوخ الأميركي، لكنه سيزور شرم الشيخ في 11 من الشهر نفسه لدعم القمة.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى