سياسة

صور| جلسة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان تليها جلسة تشريعية

انطلقت في مجلس النواب عند الحادية عشرة من قبل الظهر، جلسة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، وتليها جلسة تشريعية، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور الرئيس المكلف نجيب ميقاتي.

وفاز النائب هادي ابو الحسن بمنصب أمين سر هيئة مكتب المجلس النيابي بـ85 صوتا، فيما نال النائب مارك ضو 30 صوتا، بعدما كان ترشح النواب هادي ابو الحسن والان عون ومارك ضو لانتخاب أميني سر.

وفي المرحلة الاولى من الاقتراع اقترع النواب للمرشحين ابو الحسن وضو، فيما فاز النائب عون بالمنصب بالتزكية.

كما فاز النائبان ميشال موسى وكريم كبارة بالتزكية لمنصب مفوضين في هيئة مكتب المجلس.

ثم بدأت عملية الاقتراع لانتخاب مفوض ثالث لهيئة مكتب المجلس النواب وانحصرت المنافسة بين النائبين هاغوب بقرادونيان وبولا يعقوبيان، ففاز بقرادونيان بـ85 صوتا، فيما نالت يعقوبيان 23 صوتا. وسجلت 7 اوراق بيضاء.

الى ذلك، أشارت “الجديد” الى ان “اقتراح القانون المعجل المكرر بالتمديد لعدد من الضباط الكبار مدة سنتين لن يمر في جلسة اليوم التشريعية”، كما لفتت معلومات الـ ال بي سي الى ان الاجواء تشير الى أن مشروع قانون السرية المصرفية قد لا يقرّ.

من جهتها، قالت النائبة بولا يعقوبيان في مداخلة تلفزيونية قبيل الجلسة: “قدمت قانون سرية مصرفية متكامل وهناك دائما قوانين مفخخة ولم نتوقف عن التحدث بالموضوع”.

اما أمين سر “اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن فاعتبر ان “هيئة مكتب المجلس هي مطبخ المجلس ولا تعكس بالضرورة الإنقسامات السياسية”.

بدوره، قال عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم: “إذا طغى الجوّ التوافقي ستكون الجلسة قصيرة ومن قال إنّ التوافق ليس مساراً من مسارات الديمقراطيّة”، مشيرا الى ان “الآراء متباينة حول قانون السريّة المصرفيّة وأيّ كتلة قد تُبدّل رأيها أثناء النقاش خلال الجلسة”.

من جهته، أكد النائب مارك ضو أنه “مرشّح التغييريين لأمانة سرّ مجلس النواب ونحن نمثّل حالة ورأياً في البلد وعليهم أن يتعاطوا معنا على هذا الأساس وإلا “رح نضل نعملّن أزمة”.

كما أكد النائب وضاح الصادق انه “داخل تكتل التغييريين ولكن لا احضر الاجتماعات”.

الصور للزميل عباس سلمان.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى