سياسة

“أكسيوس”: أهم تغيير طالب به لبنان هو “خط العوامات” وإسرائيل غير مستعدة للتنازل عنه

أفاد موقع “أكسيوس”، نقلًا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، بأنّ “أهم تغيير في مسودة الاتفاق الذي طالب به لبنان يتعلق بالاعتراف بـ”خط العوامات” كحدود دولية”.

ولفت المسؤولون الاسرائيليون إلى أنّ “إسرائيل قامت بتركيب خط العوامات العائمة الذي يبلغ طوله ثلاثة أميال، والذي يمتد من ساحل رأس الناقورة إلى البحر الأبيض المتوسط ​​بعد انسحابها أحادي الجانب من لبنان في عام 2000، وكان الاعتراف بـ “خط العوامات” مصلحة أمنية رئيسية لإسرائيل ومطالبها في المحادثات، كما أشاروا إلى أنّ “تثبيت “خط العوامات” مهم للغاية لأسباب أمنية”.

ونقلت الموقع عن المسؤولين الإسرائيليين، أنّ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين “أبلغ القادة اللبنانيين أن إسرائيل مستعدة للتنازل عن أشياء كثيرة، ولكن ليس موقع خط العوامات، الذي سيتحول إلى حدود دولية متفق عليها”.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء السابق ​بنيامين نتنياهو​، أنه “فقط الضغط الشديد الذي مارسته أنا وأصدقائي جعل رئيس الوزراء ​يائير لابيد​ ينسحب من اتفاقية الاستسلام مع لبنان في الوقت الحالي”.

وشدد على أن “إسرائيل بحاجة إلى قيادة مختلفة، رئيس وزراء متمرس وقوي يقاوم الضغط ولا ينثني في وجه التهديدات”، وأردف: “لن ندع إسرائيل تستسلم للأمين العام لحزب الله ​حسن نصر الله​”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى