سياسة

مشاركة نيابية كثيفة في جلسة انتخاب الرئيس.. يتأمن النصاب ولا يتوفر الرئيس؟

يعقد مجلس النواب أولى الجلسات المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية بدعوة من الرئيس نبيه بري غداً الخميس.

وحتى الآن معظم الكتل النيابية تؤكد على مشاركتها في الجلسة بما يؤمن نصاب انعقادها على الرغم من جو عدم اليقين بخروج الجلسة برئيس جديد بغياب التوافق على إسم محدد.

في حال حضور 86 نائباً يتم النصاب ويلتئم مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية.

والمطلوب لمن سيصبح رئيساً للجمهورية أن ينال على 86 صوتاً من أصل 86 نائباً حضروا الجلسة الأولى من الإنتخابات الرئاسية.

من هي الكتل النيابية المشاركة حتى الآن؟

أعلنت مصادر في كتلة الوفاء للمقاومة بحسب LBCI أنها ستشارك أيضاَ في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الخميس، آملة اكتمال النصاب. وقالت: “نتوقع أن تكون الجلسة بمثابة جس نبض بانتظار توافق على رئيس وجلسة ثانية قد تعقد قبل الدخول في الأيام العشرة الأخيرة قبل انتهاء ولاية الرئيس عون”.

من جهتها، أكدت مصادر حركة أمل أن “جلسة الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية هي بمثابة إشارة انطلاق للإستحقاق الرئاسي”.

ورأى النائب أشرف بيضون، في حديث إذاعي أنّ “الرئيس نبيه بري اتخذ قرار الدعوة إلى جلسة الخميس بناءً على صلاحياته، ووضع النواب أمام مسؤولياتهم في انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت كتلة التنمية والتحرير ستذهب إلى جلسة الخميس باسم معيّن، قال: “المهم اليوم أن يكون هناك رئيس يلبّي طموحات الكتل السياسية، وأن يكون رئيساً وطنياً”، مشدداً على “ضرورة الفصل بين الدعوة لانتخاب رئيس وبين تشكيل الحكومة”.

تكتل الاعتدال الوطني الذي يضم ٦ نواب شماليين واللقاء النيابي الذي يضم ٣ نواب سُنة إتفقا على حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وفي حال اكتمال النصاب قد يصوت هؤلاء بورقة بيضاء في حال عدم وجود أي مرشح جدي.

وغرّد النائب المستقل ميشال الدويهي على حسابه عبر تويتر، قائلاً: “سنشارك وننتخب”.

‏وعن تكتل “لبنان القوي” أكد النائب آلان عون لـ”الجديد”: التوجه هو للمشاركة في جلسة الإنتخابية وحتى الساعة لا اتفاق على اسم مرشح”.

بدوره قال النائب سيمون أبي رميا: “بالمبدأ سنشارك بالجلسة غداً فنحن ضد الفراغ وسيكون لدينا جلسة في التيار الوطني الحر لإتخاذ القرار النهائي”.

وصرّح عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب أنطوان حبشي أن: “دعوة الرئيس بري تأتي في سياق المجرى الطبيعي وإلتزام الكتل النيابيّ عمل دستوريّ طبيعي”.

في سياق متصل، أكدت مصادر “اللّقاء الديمقراطي” أنّ “القرار النهائي بما يخص حضور الجلسة يُتخذ مساءً، لكن وبصورة مبدئية نتجه نحو المشاركة”.

أما كتلة الكتائب فلم تحسم موقفها من جلسة الغد والإتصالات مستمرة مع الكتل المعارضة لاتخاذ القرار الحاسم.

فيا أعلنت كتلة النواب الأرمن أنها ستشارك في جلسة الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية وستدرس ليلاً الخيارات المتعلقة بالتصويت اذا اكتمل النصاب.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى