تكنولوجيا

أوضح صورة لحلقات نبتون منذ عقود

إعلانات

نشرت وكالة الفضاء الأميركيّة “ناسا” Nasa صورة التقطها تلسكوب “جيمس ويب” الفضائيّ لكوكب نبتون وحلقته، وهي أوضح صورة للكوكب الجليديّ وحلقته منذ أن حلّقت المركبة الفضائية “فوييجر 2” بجانبه في العام 1989.

وقالت خبيرة نظام كوكب نبتون هايدي هامل: “لقد مرّت ثلاثة عقود منذ أن رأينا هذه الحلقات الباهتة والمغبرّة، وهذه هي المرة الأولى التي نراها بالأشعة ما تحت الحمراء”، إذ يمكن لـ”ويب” التقاط الحلقات الخافتة جدّاً نظراً إلى جودة صورها الدقيقة جدّاً.

يقع نبتون على بُعد 4.3243 مليار كيلومتر من كوكب الأرض، أي على ما يقرب من 30 مرّة من المسافة التي تفصلنا عن الشّمس. في تلك المسافة تكون الشمس بعيدة جداً وصغيرة وخافتة لدرجة أن منتصف الظهيرة على الكوكب الجليديّ يُشبه الشفق القاتم على الأرض.
وبالمقارنة مع كوكبَي المشتري وزحل، وهما عملاقان غازيان، فإنّ العملاق الجليديّ نبتون أغنى بكثير بالعناصر الأثقل من الهيدروجين والهيليوم، ولذلك يظهر نبتون باللون الأزرق في صور هابل الملتقطة بأطوال موجيّة مرئيّة، والتي تنتج من غاز الميثان.

لكن الكوكب الثامن في النظام الشمسيّ لا يظهر باللون الأزرق في صورة كاميرا الأشعة ما تحت الحمراء القريبة (NIRCam) من “ويب”، لأنّه يلتقط الضوء في نطاق الأشعة ما تحت الحمراء القريبة. هذا، وصوّر “ويب” أيضاً سبعة من أقمار الكوكب الأربعة عشر المعروفة.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى