منوعات

لا انفراجات للكهرباء في أيلول: ما رشح عن الفيول الإيراني يعطينا 8 ساعات تغذية

بسرعة كبيرة تداركت إيران التصريح “السيء” لمسؤول في الخارجية الإيرانية بشأن هبة الفيول الى لبنان، فبعدها بساعات قليلة كشف السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، في تصريحٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، أن “هناك أخباراً سارة ستعلن قريبا حول ما تم التوافق عليه بشأن الفيول الإيراني والتعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في إيران”، لتُعلن بعدها قناة “المنار” المحسوبة على لبنان بأن إيران أبلغت الوفد اللبناني في طهران، موافقتها على تزويد لبنان بـ 600 الف طن من الفيول على مدى 5 أشهر، بمعدل 120 ألف طن شهرياً بحسب طلبات الجانب اللبناني.

لم تُعلن القناة ولا السفير أي تفصيل بشأن الاتفاق سوى ذكر الكميات مع الوقت، لذلك لم يُعرف ما إذا كان الفيول مجانياً ومنفصلاً عن أي اتفاق آخر بشأن التعاون في مجال الطاقة، أو إذا كان ضمن خطة عمل واحدة سيبدأ تنفيذها من خلال سفن الفيول.

بحسب مصادر مطّلعة فإن الكمية المذكورة ستضمن حصول لبنان على 120 ألف طنّ من الفيول في الشهر، لمدة 5 أشهر، مشددة عبر “أحوال” على أن هذه الكميات ستصل كاملة الى لبنان كونها لن تخضع للاستبدال كما يحصل مع الفيول العراقي، وبالتالي سيحصل لبنان من الفيول الإيراني إلى حوالي 8 ساعات تغذية في اليوم لمدة 5 أشهر.

60 ألف طنّ من الفيول العراقي كانت تصل شهرياً الى لبنان بعد استبدال المادة لتناسب المعامل اللبنانية، وكانت تعطينا 4 ساعات تغذية تقريباً، وتُشير المصادر الى أنه بحال نجح الاتفاق مع إيران ومع العراق، فإن لبنان سيحصل على 10 ساعات تغذية، وهو الرقم الذي يريده لأجل المضيّ قدماً برفع سعر كهرباء الدولة، متوقعة أن تبدأ استفادة لبنان من الفيول الايراني بعد اتمام الاتفاق منتصف أو أواخر شهر تشرين الاول المقبل، مشيرة الى أن شهر أيلول لن يشهد انفراجات بوضع الكهرباء على الإطلاق.

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى