سياسة

صور| باسيل يدعو لحوار وطني: لن نعترف بشرعية الحكومة المستقيلة بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية

وجّه رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل رسائل عديدة للداخل والخارج، مهاجماً من يصوبون سهامهم على رئيس الجمهورية والعهد، داعياً في الوقت نفسه إلى حوار وطني للتأسيس.

وقال باسيل “نجدد الدعوة الى حوار وطني من أجل تطوير نظامنا اللبناني الذي اسمه نظام “ما خلّونا” ومنها إقرار مهل دستورية والذهاب نحو الدولة المدنية ضمن إطار اللامركزية الموسعة وهناك من لا يريد لبنان الكبير”.

وفي مسألة حاكم مصرف لبنان قال “نريد أن نقيل رياض سلامة لكنّ الآخرين يعارضون لأنّهم “قابضين” وكلّ المنظومة مصرّة على عدم إقرار قانون “الكابيتال كونترول” لأنّ بعض المحظيين يهرّبون أموالهم إلى الخارج”.

وفي شأن الحكومة وإدارة الفراغ قال “نحن لن نعترف بشرعية الحكومة المستقيلة بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية وسنعتبر الحكومة عندها مغتصبة سلطة وفاقدة للشرعية وساقطة مجلسياً ودستورياً وميثاقياً وشعبياً”.

‏وتابع “نحنا قلنا ونكرّر ان حكومة فاقدة لثقة المجلس النيابي الجديد، وحكومة ناقصة الصلاحيأت، لا يمكنها ان تجتمع وتصرّف الأعمال بالمعنى الضيق، لا يمكنها ان تمارس صلاحيّات اضافية هي صلاحيّات الرئيس وقلنا انو هيدا بسبّب فوضى دستورية وطعن جديد بالطائف، فردّوا علينا بخطاب طائفي”.

وأردف “‏اليوم نقول: إنّ الفراغ لا يملأه فراغ، والفوضى الدستورية تبرّر فوضى دستورية مقابلة”.

وحذّر “لا تجرّونا الى ما لا نريده ويتفضّل رئيس الحكومة لتأليف حكومة بحسب الأصول بالشراكة مع رئيس الجمهورية وليس بالفرض او بالفتات فتاريخ ميشال عون لا يمحى بشهرين”.

وشدد على أن “‏السبيل الضامن لعدم الوقوع في الفراغ، ولإيصال شخصية عندها حيثية تمثيلية مسيحية واسلامية، وما يخرجنا من وضع دفاتر شروط ومواصفات ومبادرات، ولاحترام الديمقراطية، ولتعزيز موقع الرئاسة هو الانتخاب من الشعب، يلّي بيجعل المنافسة جديّة وعلى دورتين لضمان الحيثية المسيحية والوطنية”.

جبران باسيل
Photo by: Abbas Salman
جبران باسيل
Photo by: Abbas Salman
جبران باسيل
Photo by: Abbas Salman
جبران باسيل
Photo by: Abbas Salman
جبران باسيل
Photo by: Abbas Salman

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى