منوعات

“غوغل” الأكثر تتبّعاً للبيانات.. و”آبل” الأكثر حرصاً على الخصوصيّة!

تتبّع “غوغل” أنواعاً من بيانات المستخدمين أكثر من أيّ شركة من الشركات التكنولوجيّة الكبرى في العالم، وفقاً لتحليل أجراه موقع “StockApps.com”، الذي استخدم بيانات من “Digital Information World” لمقارنة فئات البيانات الشخصية التي جمعتها من “أمازون”، “آبل”، “فيسبوك”، “غوغل”، و”تويتر”.
ووَجد أنّ “غوغل” جمعت 39 نوعاً من بيانات المستخدمين، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم الذي جمعته “آبل”، بينما لم يجد الموقع الأمر مفاجئاً، حين أشار إلى أنّ “نموذج أعمال “غوغل” بالكامل يعتمد على البيانات”.

تستخدم “غوغل” البيانات للإعلان المستهدَف وتتتبّع المستخدمين بنفسها بدلاً من الاعتماد على متتبّعات الطرف الثالث. وبصرف النظر عن معلومات المستخدمين، قامت الشركة أيضاً بتخزين قدر كبير من البيانات عن نطاقات عدة، يتضمّن ذلك أي شيء من الموقع الجغرافي للمستخدمين إلى سجلّ المتصفح. علاوة على ذلك، تُخزّن الشركة نشاط المستخدم على مواقع الويب أو التطبيقات التابعة لجهات خارجية ورسائل البريد الإلكتروني على حسابات “جي مايل” الخاصة بالمستخدمين.

سياسات الخصوصيّة

قالت إيديث ريدز إنّه سُمح لـ”غوغل” بالقيام بذلك لأنّ معظم الأشخاص لم يكن لديهم الوقت أو الصبر لقراءة سياسات الخصوصية، التي يمكن أن تكون عدّة صفحات طويلة لكلّ موقع ويب يزورونه، مشيرةً إلى أنّه من غير المرجح أن يكون لدى جميع المستخدمين خلفية قانونية لفهم سياسة الخصوصية بشكل صحيح.

وأردفت: “نتيجةً لذلك، ينتهي الأمر بالمستخدمين السماح لـ”غوغل” بجمع جميع البيانات التي يحتاجونها من خلال الموافقة على شروط سياسة الخصوصية”.

“آبل” الأكثر حرصاً
في المقابل، ذكرت الإحصائيّات أنّ “آبل” هي الشركة الأكثر حرصاً على الخصوصية، حيث تُخزّن المعلومات الضرورية فقط للحفاظ على حسابات المستخدمين. إذ إنّ موقعهم الإلكتروني لا يعتمد على عائدات الإعلانات مثل “غوغل”، “تويتر”، و”فايسبوك”، بحسب “StockApps”.

وذكر “StockApps” أنّ “تويتر” و”فيسبوك” يقومان بحفظ معلومات أكثر مِمّا يحتاجانها، ومع ذلك، فإنّ معظم البيانات التي يخزّنناها هي معلومات يدخلها المستخدمون.
ومن المثير للاهتمام أنّ “أمازون” جمعت أنواع بيانات أكثر من “فيسبوك” وأقلّ من “تويتر”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى