منوعات

صور| سفير أوكرانيا: لإعادة التحقيق في “لاوديسيا”

لفت السفير الأوكراني في ​بيروت​ إيهور أوستاش، إلى “أننا طلبنا من المدّعي العام اللبنانيّ إعادة فتح تحقيق بشأن السفينة التي تنقل حبوباً أوكرانيّة مسروقة”، معلناً “أننا نتوقّع وصول 26 ألف طن من الذرة المصدَّرة بشكل قانونيّ على متن سفينة “رازوني” إلى لبنان، في غضون 4 إلى 5 أيام”.

وخلال مؤتمر صحافي عرض أوستاش مستندات رأى أنها دليل على أن شحنة القمح في الباخرة “لاوديسيا” غير قانوني.

وبالاتفاق مع مالكي المنتجات في أوكرانيا على متن السفينة لاوديسيا، وبهدف تحاشي فساد الحبوب المسروقة ولأجل إبقائها في لبنان، قدمت سفارة أوكرانيا عرضًا للحكومة اللبنانية لشراء المنتجات المذكورة بالاسعار التالية: دقيق القمح 350$ للطن الشعير 180$ للطن. الأسعار أقل مرتين من أسعار السوق.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت ​وزارة الدفاع التركية​، عن اكتمال تفتيش سفينة شحن الحبوب الأوكرانية، التي انتقلت من ميناء ​أوديسا​ الأوكراني سابقاً، لتكمل مسارها إلى لبنان”.

وهي أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا بموجب اتفاقية شحن الحبوب بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركية أممية، متجهة إلى ​لبنان​.

وفي 22 تموز الماضي، جرت في ​إسطنبول​ برعاية الرئيس التركي ​​رجب طيب أردوغان​​ والأمين العام للأمم المتحدة ​​أنطونيو غوتيريس​​، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا و​​الأمم المتحدة​​.

Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى