ميديا وفنون

مهرجان “الجونة السينمائي” ينطلق… نجومه “كورونا” و”فساتين الفنانات”

على الرّغم من إلغاء مهرجانات سينمائيّة عالميّة فعاليّاتها واكتفائها بالمنصّات الإلكترونيّة والعروض الافتراضيّة، انطلقت الدّورة الرّابعة لمهرجان “الجونة السّينمائي”، وسط إجراءات مشدّدة للوقاية من الفايروس، رغم أنّ أغلب الضّيوف لم يلتزموا بها.

المهرجان وجّه في حفل الافتتاح التحيّة لأرواح الفنانين الراحلين منهم محمود ياسين وحسن حسني ورجاء الجداوي وجورج سيدهم ونادية لطفي، الذين رحلوا هذا العام، على أنغام أغنية “حكاية حب” التي قدمتها المطربة فرح الديباني، حيث شهدت خلفية المسرح مشاهد من السنيما المصرية للراحلين أبكت الحاضرين في الصّالة.

شهدت ليلة الافتتاح عرض فيلم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

الفيلم هو واحد من 64 فيلماً تم اختيارها داخل المسابقات أو خارجها من شتى أنحاء العالم.

وقد قدّمت الحفل المذيعة اللبنانية هيلدا خليل، كما كان الفنان رامي عياش ضيف الحفل حيث قدّم أغنية خاصّة بالمهرجان.

إجراءات احترازيّة

تقام الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، التي انطلقت تحت شعار “الإنسان والحلم”، في الفترة ما بين 23 وحتى 31 تشرين أول 2020، وسط التدابير الاحترازيّة اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وبمشاركة عدد من النجوم من مختلف أنحاء العالم.

حفل الافتتاح أقيم في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، مع تقليل عدد المقاعد كإجراء احترازي لظروف كورونا، وقد قدم الكثير من النّجوم وهم يرتدون الكمامات وما لبثوا أن انتزعوها على السّجادة الحمراء ولم يلتزم أغلبهم بإجراءات الوقاية.

المكرّمون في المهرجان

يكرّم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرّابعة، الفنّان خالد الصاوي بجائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرًا لمسيرته الاستثنائية.

ويكرم المهرجان من مصر أيضاً مهندس الديكور أنسي أبوسيف ومن النجوم العالميين الفرنسي جيرار ديبارديو، والمغربي سعيد تجماوي.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى ثلاث مسابقات رئيسية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، وتضم المسابقات الثلاث قائمة كبيرة من أعمال بعض المخرجين العالميين والعرب.

ويرأس لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج والمنتج البريطاني الشهير بيتر ويبر، الذي أخرج مؤخرًا مسلسل “ممالك النار” الذي جسد بطولته النجم خالد النبوي، فيما تضم اللجنة بين أعضائها، الممثل آسر ياسين، والمخرج وكاتب السيناريو السوداني أمجد أبو العلاء.

وزارة الصحّة تحذّر

قبل انطلاق المهرجان، أكّدت وزارة الصحّة المصريّة حرصها على تأمين ضيوف المهرجان.

وأكّدت الوزارة أنّها تقدّم خدمات بشكل متواصل في الجونة، من أدوية ومستلزمات صحية وسيارات إسعاف وخدمة تحليل PCR للضيوف قبل العودة لبلادهم للتأكد من خلوهم من كورونا كشرط لدخولهم إلى المهرجان.

السجّادة الحمراء

خطفت السجّادة الحمراء الأضواء في المهرجان، حيث حضر عدد كبير من الضيوف منهم يسرا وخالد الصاوي وعمرو يوسف وياسمين صبري وكندة علوش، ورانيا يوسف وشيرين رضا وجومانا مراد ومي سليم وميس حمدان، وستيفاني صليبا وليلى علوي وإلهام شاهين وغيرهم.

حظيت إطلالات الفنانات بالكثير من الاهتمام، من قبل الصحافيين وعدسات الكاميرات والجمهور الحاضر. بعضهن كانت إطلالته موفّقة، والبعض الآخر سقط في فخ المبالغة فكانت الإطلالات دون مستوى التوقّعات.

زينة برجاوي

صحافية لبنانية تعمل في مجال الصحافة المكتوبة وإعداد البرامج. تحمل الإجازة في الإعلام من الجامعة اللبنانية الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى