سياسة

“أحوال” يسأل عن مؤشرات استطلاع “باروميتر” وBBC العربي وروبنز يُجيب

تزايد العنف ضد المرأة، حلم اللبناني بالهجرة، التديّن وشعبية الأسد في ليبيا

كما في كل عام نشرت شبكة “الباروميتر العربي” بالتعاون مع “بي بي سي نيوز” عربي ملخص “استطلاع العالم العربي 2022” وعرضت فيه نتائج أبحاثها.

وكما في كل عام تؤشر مثل هذه الاستطلاعات في تلمس اتجاهات الناس ودور الحكومات وبناء الاستراتيجيات للمستقبل.

مفارقات لا بد من قراءتها
في قراءة سريعة لنتائج الاستبيان يمكن أن نقرأ مجموعة من المفارقات والدلائل الهامة، ليس فقط بسبب النتائج بل لمن يقوم بمثل هذه الأبحاث، وبالطبع فإن لقراءات مؤسسات دولية مثل شبكة “بي بي سي” وما تمثّله من دور في صناعة السياسات الغربية تجاه العالم العربي عامةً له مؤشرات يجب أن تُقرأ بهدوء وروية.

الاستطلاع شمل نحو 23.000 شخص في تسع دول عربية بالاضافة لأراضي السلطة الفلسطينية، أي نصف دول العالم العربي ولم تشمل الكل بتبريرات مختلفة، وتمحورت الأسئلة والنقاشات حول العناوين التالية:
– النساء، العنصرية، الدين، الهجرة، العلاقات الدولية، الحريات المدنية، كوفيد، الموارد.
وشمل الاستطلاع الدول التالية:
– الاراضي الفلسطينية، الاردن، العراق، لبنان، مصر، المغرب، موريتانيا، الجزائر، تونس، السودان وليبيا، واستهدف شرائح مختلفة من المجتمع.

النتائج الرئيسية
وبحسب المنظمين أشارت النتائج الرسمية إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها بالتالي:
– تراجع الثقة بالحكومات والديمقراطية، واتجاه لدعم القادة.
– في جميع بلدان الاستطلاع، قالت الأغلبية إن الوضع الاقتصادي في بلدانهم سيء أو سيء للغاية.
– في غالبية البلدان أكثر من نصف المشاركين أكدوا أنهم غالباً ما يعانون من نفاد ما لديهم من طعام، وفي بعض الأحيان لا يملكون المال لشراء المزيد.
– لأول مرة يعترف المشاركون بمشكلة التمييز العنصري في بلاد العرب.
– ارتفاع ملحوظ في الآراء الإيجابية بشأن دور المرأة في الأسرة ودور المرأة في القيادة السياسية رغم ارتفاع العنف بالواقع.
– عودة التديّن بنسب متقدمة خصوصاً الشباب.
– لا يزال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أكثر شعبيةً عددية في المنطقة وتزايد شعبية الرئيس السوري بشار الأسد خاصةً في ليبيا بينما يأتي جو بايدن في المرتبة الخامسة من التأييد.
– تزايد الاستبداد وتراجع الحريات المدنية في غالبية البلدان العربية وبخاصة في الأراضي الفلسطينية.

روبنز لـ”أحوال”: رسالتنا هي تحقيق الفهم وتسليط الضوء
“أحوال”، وبدعم من الزميل في “بي بي سي” عربي وسام الصايغ، تواصل مع مؤسسة “الباروميتر العربي” لقراءة بعض النتائج، وكان لنا الحوار التالي مع الدكتور مايكل روبنز، المدير والمحقق الرئيسي المشارك في المجموعة.

1. ما هو الهدف من الدراسة – فعلياً؟ وهل يمكن تقديم شرح مختصر عن مموليها وداعميها حرصاً على شفافية نتائجها؟
نحن ننفذ استطلاعات رأي عام مُدققة ممثلة لمستوى الدولة عبر العالم العربي، والبيانات التي نجمعها تمنح فسحة للمواطنين العرب للتعبير عن آرائهم وتضيف للحوارات الوطنية والمناقشات السياسية.
أيضاً بياناتنا المتاحة في متناول العامة تعد مصدراً قيّماً للبحوث التي تسعى لتوصيف وشرح وتفسير الرأي العام حول القضايا الهامة التي تؤثر على بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورسالتنا هي تحقيق الفهم وتسليط الضوء.

نحن نوثق الرأي العام ونبني السعة المؤسسية ونعمم المعرفة حول المواطنين الذين يعيشون في المنطقة. بحوثنا العابرة لحدود الدول والممتدة زمنياً حول آراء وقيم الجماهير العربية تساعد صناع السياسات والمجتمع المدني والإعلام والجمهور بشكل عام، على تحسين الفهم لاحتياجات وشواغل النساء والرجال العاديات والعاديين في المنطقة.
هناك نحو 350 مليون مواطنة ومواطن في المنطقة. الباروميتر العربي جزء صغير من محاولة فهم صورة ما يجري في الحياة اليومية لهؤلاء، ومحاولة بثّ هذه الصورة إلى جمهور أكبر مع منح فسحة للتعبير لهؤلاء الناس، ونظراً للتحديات القائمة، يُعد إنجازاً هائلاً.
“الباروميتر العربي” شبكة بحثية غير هادفة للربح وتموّل استطلاعاتها بهبات من منظمات مهتمة بالرأي العام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يختلف المانحون بين دورات الاستطلاع المختلفة، وتتوفر تفاصيل الجهات المانحة على موقعنا.

كما أن جميع بياناتنا نقدمها للجمهور بدون مقابل، وكذلك نعرض على الملأ شراكاتنا ومنهجيتنا البحثية. نحن المشروع الوحيد الذي يقدم هذا المستوى من الشفافية في جميع جوانب عمله بالمنطقة.

“استطلاع العالم العربي 2022” أجرته شبكة الباروميتر العربي بالتعاون مع بي بي سي نيوز عربي التي تسعى دائماً الى فهم جمهورها من أجل تقديم محتوى موضوعي ومميز.
الاستطلاع ساعد “بي بي سي” على معرفة اهتمامات الجمهور ليس من وجهة نظر تسويقية بل من حيث المضمون الذي يعنيه وهذا له قيمة كبيرة للصحافيين في “بي بي سي” من أجل خدمة الجمهور بشكل أفضل.

2. كيف يمكن اعتماد هذه الدراسة كمقياس ومؤشر للمنطقة وهي تغيب عن دول مثل سوريا والسعودية ومعظم دول الخليج….؟

تمّت مقابلة أكثر من 23 ألف نسمة عبر تسع دول والأراضي الفلسطينية، أثناء إجراء استطلاع العالم العربي في 2021 و2022. الاستطلاع يشمل الناس عبر ثلثي العالم العربي. نحن لا ندّعي أننا قادرون على تمثيل أصوات جميع الناس عبر المنطقة، إذ ليس من الممكن لنا إجراء الاستطلاعات في جميع الدول.

لكن الدول التي نغطيها تشمل ثلثي السكان بالمنطقة، ما يعني أننا قادرون على تقديم صورة واضحة عن أغلبية من يعيشون بالمنطقة.
استبعاد بعض الدول كان إما بسبب القيود على التمويل، أو بسبب حالة عدم الاستقرار القائمة ببعضها، أو قيود حكومية على توفير وإتاحة الاستطلاع بشكل كامل وعادل.

جاءت نتائج الكويت والجزائر متأخرة بحيث لم يتسن ضمها إلى تغطية الـ”بي بي سي” لم نتمكن من ضمّ سوريا بسبب صعوبات في الوصول والتعامل داخل الدولة.

3. ما تفسيركم لحركة التغيرات في مزاج المستطلعين حول قضايا اساسية مثلاً: اتجاه عام يتنامى عن أن “الديمقراطية” لا تُصلح المجتمعات العربية؟ لا بل الذهاب أكثر نحو تفضيل حكم الشخص الواحد(العراق، تونس..)؟ النظرة الى دور المرأة في المجتمعات العربية؟

قمنا بعمل تحليل تفصيلي بهذه الأسئلة في تقرير نُشر على الإنترنت:
https://www.arabbarometer.org/wp-content/uploads/ABVII_Governance_Report-AR-3.pdf
نحن لا نعتبر أن الديمقراطية غير مناسبة للدول العربية. إنما نرى أن أغلب المواطنين ما زالوا يرغبون في الديمقراطية ويقولون إنها أفضل من البدائل الأخرى، وإن كان هناك تصور متزايد الانتشار بأن الديمقراطية ليست بالحل السحري لجميع التحديات التي تواجه الدولة.

وبينما هناك بواعث قلق إزاء تحديات الديمقراطية التي تنامت على مر الوقت؛ فنحن نرى أن المواطنين ما زالوا يرونها النظام الأفضل للحكم، عبر سائر أنحاء المنطقة.

4. منع بعض الأسئلة في بعض الدول ألا يؤثر على نتائج التحليل العلمي للدراسة؟

لن نُعرّض فرقنا البحثية للأذى بأن نطلب منهم إجراء استطلاعات غير قانونية أو لم تتم الموافقة عليها. من المؤسف أن بعض الدول تفرض قيوداً على الأسئلة التي يمكن طرحها.

لأسباب قانونية، طلبت بعض الدول عدم طرح بعض الأسئلة. هذه الاستبعادات نراعيها عند الحديث عن النتائج وتحليلها، مع توضيح مثل هذه القيود وأوجه القصور بوضوح وشفافية. للاطلاع على منهجية البحث كاملة على موقع الباروميتر العربي: https://www.arabbarometer.org/survey-data/

كما أننا نسعى إلى إجراء الاستطلاعات وجهاً لوجه في محال سكن المبحوثين. يوفر هذا قدراً أكبر من الخصوصية للمبحوثين وعينة أفضل، مقارنة بطرق تنفيذ الاستطلاع الأخرى المتوفرة.
5. كيف يمكن الأخذ بهذه الاستطلاعات في الدول المُستطلعة، يعني هل هناك تواصل مع حكومات هذه الدول او قوى المجتمع فيها؟
نحن نوفر النتائج والبيانات لجميع الأطراف المهتمة، ونحاول التواصل مع الحكومات وقوى المجتمع في كل دولة من الدول.
• التفاصيل الكاملة عن جميع منهجيات إجراء الاستطلاع متوفرة على موقع الباروميتر العربي:

Survey Data

 

عامر ملاعب

عامر ملاعب

كاتب وصحافي لبناني، يحمل شهادة الدبلوم في التاريخ من الجامعة اللبنانية، عمل في صحيفتي الأخبار والحياة. أعد وقدم برامج في قناة الثبات الفضائية، وإذاعة صوت الشعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى