صحة

كورونا بحلّة جديدة في بريطانيا: 70% أكثر قابلية للانتقال

بعد أن تمّ اكتشاف نوع متغير جديد من فيروس كورونا المستجد في مناطق بريطانيا، أشارت التحقيقات إلى أنّ هذه الطفرة الجديدة تمنح قدرة أكبر على العدوى والانتشار بسهولة أكبر بين الناس.

ونقلت شبكة سكاي نيوزه أنّه تم العثور على متغير جديد من كوفيد-19 والذي يصل إلى 70% أكثر قابلية للانتقال في كل جزء من بريطانيا باستثناء أيرلندا الشمالية.

واعتبرت الدكتورة سوزان هوبكنز، من الصحة العامة في إنجلترا، أنّ السلالة تقع في الغالب في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

ولكن تم اكتشافه أيضًا في كل منطقة من مناطق إنجلترا وويلز واسكتلندا، وإن كان ذلك “بأعداد صغيرة جدا”.

وأضافت هوبكنز أنّ البديل – المسمى VUI-202012/01 – لديه “تركيبة وراثية واضحة للغاية يمكننا متابعتها”.

يمكن اكتشافه عبر تسلسل الجينوم الكامل، والذي يستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وواصلت هوبكنز شرحها” تم اكتشاف سلالات مماثلة في الدنمارك وأستراليا، وهناك متغيرات أخرى تشبه إلى حد كبير تلك التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا وهولندا وبلدان أخرى”.

تم العثور عليه في البداية في مريض في سبتمبر، حسب ما قالت هوبكنز، مع إعادة تسلسل الجينوم الكامل في أكتوبر.

في البداية، لم يكن هناك “شيء لتسليط الضوء بشكل خاص على أن هذا كان مصدر قلق كبير، حيث تأتي المتغيرات وتذهب”، أضافت الدكتورة.

ولكن بحلول أواخر نوفمبر، كان العلماء يكافحون من أجل فهم سبب عدم انخفاض إصابات كوفيد-19 في كينت وميدواي بسبب القيود الوطنية.

إلّا ان الملفت في حديث هوبكنز قوله إن “التحقيقات السريرية والسلوكية والوبائية التفصيلية” أجريت، بما في ذلك تسلسل الجينوم الكامل، ووجد أن مجموعة من المتغير الجديد تنتشر في تلك المناطق.

تم إخطار الحكومة يوم الجمعة 11  ديسمبر، وبعد ذلك تم تنفيذ المزيد من العمل لفهم ما كان يحدث.

وأضافت هوبكينز “اكتشف العلماء في وقت لاحق أن السلالة الجديدة كانت أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات الأخرى المتداولة، هذا جعلنا قلقين للغاية وأخطرنا الحكومة يوم الجمعة (18 ديسمبر)”.

وكانت هذه هي المرة الأولى “كل الأدلة جاءت معا”.

 

 كيف نعرف أنه يصل إلى 70 % أكثر قابلية للانتقال؟

 وقالت الدكتورة هوبكنز انه تم العمل مع خبراء النمذجة من امبريال كوليدج لندن لمقارنة البديل الجديد مع الآخرين التي يتم تداولها.

وأضافت أنّ “الرقم 70 % يبدو جيدا ولكن ليس لدينا فترات ثقة جيدة حول ذلك”.

واعتبر رئيس الوزراء بوريس جونسون إن السلالة الجديدة يمكن أن تزيد من رقم R بمقدار 0.4. يقدر أن R الحالي في المملكة المتحدة يتراوح بين 1.1 و 1.2.

تشير أحدث الأرقام إلى أن هذه السلالة مسؤولة عن 43 % من الإصابات الجديدة في الجنوب الشرقي-ترتفع إلى 59 % من الحالات الجديدة في شرق إنجلترا و 62 % في لندن.

وقال البروفيسور كريس ويتي، كبير الأطباء في إنجلترا، إنه نبّه منظمة الصحة العالمية إلى وجودها – وسيركز على تحليل البيانات المتعلقة بانتشار الطفرة.

 

 

هل يجعل الناس أكثر سوءا؟

 وقالت الدكتورة هوبكنز إنّها لم تكن ترى “عددا غير متناسب من الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى خلال الأسبوعين الماضيين، ونحن لا نشهد أي زيادات في الوفيات بعد”.

في لندن، قالت إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت السلالة الجديدة ستزيد من عدد الوفيات.

وقال البروفيسور ويتي إنه “لا يوجد دليل حالي يشير إلى أن السلالة الجديدة تسبب معدل وفيات أعلى أو أنها تؤثر على اللقاحات والعلاجات”.

 

 

هل تستجيب السلالة الجديدة للّقاح؟ 

وقالت الدكتورة هوبكنز إن اللقاح يجب أن يحفز “استجابة مناعية واسعة”، مضيفا أن الطفرات لا تعني أن الضربة القاضية لن تعمل، مضيفة أنّ “الإجابات النهائية” ستأتي من دراسات تستغرق أسبوعين آخرين.

وتابعت: “نحن نزرع الفيروس في الوقت الحالي في كولينديل وبورتون داون وإمبيريال، ومع نمو الفيروس سنكون قادرين على النظر في كيفية قتل الفيروس من قبل كل من الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى من قبل، وكذلك الأشخاص الذين تناولوا اللقاح”.

حتى الآن، لم يجد الخبراء أي متغيرات يمكن أن تجعل اللقاح أقل فعالية، وكان الفيروس بطيئا في التحور.

وقال فيديريكو جيورجي، الباحث في جامعة بولونيا الذي قام بتنسيق دراسة حول سلالات كوفيد-19 لـ Science Daily :”من المفترض أن يكون فيروس كورونا السارس-CoV-2 هو الأمثل بالفعل للتأثير على البشر، وهذا ما يفسر تغيره التطوري المنخفض”.

وتابع: “هذا يعني أن العلاجات التي نقوم بتطويرها، بما في ذلك اللقاح، قد تكون فعالة ضد جميع سلالات الفيروس”.

 

ما هي السلالات المختلفة؟

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتحور فيها الفيروس منذ بداية الوباء، وقد لا تكون هذه هي المرة الأولى التي تغير فيها طفرة – أو تغير في المادة الوراثية للفيروس-مدى العدوى.

حتى الآن، كان هناك ما لا يقل عن سبع مجموعات رئيسية، أو سلالات، من كوفيد-19 لأنها تتكيف مع مضيفيها البشريين.

تعرف السلالة الأصلية، التي تم اكتشافها في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر من العام الماضي، باسم سلالةL.

ثم تحولت إلى سلالة S في بداية عام 2020، قبل أن تتبعها سلالاتV  و G.

تمّ العثور على سلالة G الأكثر شيوعا في أوروبا وأمريكا الشمالية – ولكن لأن هذه القارات كانت بطيئة في تقييد الحركة، سمح للفيروس بالانتشار بشكل أسرع وبالتالي يتحور إلى سلالات GR  GH وGV.

وفي الوقت نفسه، استمرّت السلالة الأصلية لفترة أطول في آسيا لأن العديد من البلدان – بما في ذلك الصين- سارعت إلى إغلاق حدودها ووقف الحركة.

في الدنمارك، أصبحت السلطات قلقة بشأن سلالة من الفيروس وجدت في 12 شخصا تتعلق بزراعة المنك.

كانوا يخشون من أن الطفرة يمكن أن تعيق فعالية اللقاح لأنه حدث في بروتين سبايك، ونتيجة لذلك أمرت الحكومة بإعدام جماعي يصل إلى 17 مليون حيوان وإغلاق لمدة شهر للأشخاص الذين يعيشون في شمال غرب البلاد.

 

ما هي السلالات الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم ؟

سلالات G هي المهيمنة الآن في جميع أنحاء العالم، وخاصة في إيطاليا وأوروبا، بالتزامن مع طفرات في تفشي المرض.

طفرة معينة، D614G، هو البديل الأكثر شيوعا. يقول بعض الخبراء إن هذا الاختلاف جعل الفيروس أكثر عدوى، لكن دراسات أخرى تناقضت مع ذلك.

وفي الوقت نفسه، فإنّ السلالات السابقة مثل سلالة L الأصلية وسلالة V تختفي تدريجيا.

يظهر التحليل الذي أجرته وكالة رويترز للأنباء أن رد فعل أستراليا السريع على الوباء وتدابير التباعد الاجتماعي الفعالة قد ألغى انتقال سلالات L و S السابقة في البلاد، وأن الإصابات الجديدة هي نتيجة لسلالات G التي تم جلبها من الخارج.

أما في قارة آسيا، فتتزايد السلالات G و GH و GR منذ بداية شهر مارس، بعد أكثر من شهر من بدء انتشارها في أوروبا.

 

حسين رسلان

حسين رسلان

إعلامي لبناني تنقل في العديد من المؤسسات الإعلامية في لبنان والخارج. يحمل شهادة الإجازة في العلاقات العامة من كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية. طرح كتابين عن تجربته هما «تجربة حياة» و«بمنتهى الصدق»، حيث تعرض في صيف عام 2014 لحادث سير توفي فيه صديقه وبقي هو على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى