ميديا وفنون

فيلم “Top Gun: Maverick”… 36 عام مرّت لولادة الجزء الثاني!!

السادس عشر من أيّار عام 1986 كان تاريخ إصدار الفيلم الأصلي “Top Gun” من إخراج “Tony Scott“، وهو الفيلم الذي عزّز وجود الممثل “Tom Cruise” كنجم سينمائي ذات بصمة سينمائية ملفتة.

والآن يأتي الجزء الثاني من الفيلم الذي طال انتظاره، والذي تأخّر إصداره عدّة مرّات بسبب جائحة كوفيد-19، والبصمة الإخراجية هي للمخرج “Joseph Kosinski“، وما إن تمّ إصداره في السابع والعشرين من شهر أيّار الفائت، حتى حقّق إيرادات عالية جدّاً تجاوزت مئتين وواحد وتسعين مليون دولار أميركي. وقد أنعشت نتائجه الأوّلية عالم أفلام هوليوود، المتشوّق دوماً لمثل هذه النتائج عند كل إصدار جديد وخصوصاً بعد النكسات العديدة التي أصابت هذا القطاع جرّاء الجائحة.

حصل الفيلم على نسبة %97 من التقييمات الإيجابية من قبل النقّاد السينمائيين، الذي تجاوز عددهم 380 ناقد سينمائي، بحسب موقع “Rotten Tomatoes” المختص بالأفلام، وعلى نسبة %99 من الدعم الإيجابي من قبل مشاهدين الفيلم.

بعد مرور ستة وثلاثون عام على صدور الفيلم الأصلي، يعود “Tom Cruise” ليجسّد دور الكابتن “Pete “Maverick Mitchell”“، العائد لتدريب فرقة خاصة من الطيّارين لمهاجمة موقع أسلحة خطير جدّاً.

ولكي يستحق أي فيلم لقب “فيلم حركة وتشويق”، لا بد من وجود شخصيّة أو كيان “شرّير” من الضروري التغلب عليه، فكيف الحال إذا كانت أحداث الفيلم بدأت عام 1986 لتعود وتُستكمل في عام 2022.

غير أن سيناريو الفيلم لم يُسمّي الشرير بإسمه الواضح، إلّا أن التلميحات جميعها بحسب النقّاد والمشاهدين هي “روسيا”، ويُمكن استنتاج ذلك من خلال ربط الأحداث ببعضها البعض، علماً أن فريق الإنتاج والإخراج عمدوا إلى عدم ذكر “روسيا” في الفيلم، كما عمدوا إلى صبغه بصبغة الحياد السياسي، لكن مجرى الأحداث وطابعها هو مرآة لأحداث حقيقية تحصل على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال، هذا الفريق المختص بقيادة “Maverick” عليه أن يحمي موقع بالغ الأهمية يُدعى “NATO“، وبالتالي الأسماء والمهمات التي يظهرها الفيلم تتضمن إيحاءات لمواقع وسياسات وتحالفات حقيقيّة موجودة في تاريخنا وحاضرنا.

وبالتالي “Maverick” عاد لمكانه الأصلي وهو في مهمة تدريبية بالغة الأهمية، وفي الوقت ذاته هو في مواجهة مع أشباح ماضيه، كما أنه في تحدّ كبير مع مستقبله، وهذ ا التّحدي قد يتطلب تضحيات كبيرة منه ومن كل من سيشاركه هذه المهمة الشبه مستحيلة.

يشارك “Cruise” البطولة مجموعة من الممثلين كـ”Jennifer Connelly” و “Val Kilmer“،

Jon Hamm” و “Miles Teller“.

Top Gun: Maverick | NEW Official Trailer (2022 Movie) – Tom Cruise

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى