مجتمع

“أبجدية النصر”.. عرض فني ضخم يحاكي الذكرى الـ40 لانطلاقة المقاومة

في اختتامِ أيام “الأربعونَ ربيعاً”، أقيمت احتفالية “أبجدية النصر”، التي نظمها حزب الله، اليوم الإثنين، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك .

وتضمَّنت الاحتفالية أعمالاً فنية ومسرحية تُحاكي مسيرة المقاومة. واكتملت التحضيرات بمشاركة فريقٍ كبير من الفنيين والتقنيين، الذين عملوا طوالَ الأسابيع الأخيرة على إعداد كلّ الأعمال التي عُرضت خلال الاحتفالية، وتنفيذها.

وعَرضت التمثيلية، التي شارك فيها أكثر من 200 فنان ومختص، بصورة تسلسلية، المراحلَ الأساسية لمسيرة حزب الله، منذ انطلاقته حتى آخر إنجازاته في يومنا هذا.

بدأت مشهدية “أبجدية النصر” بعمل مسرحي تناول فترة الاجتياح عام 1982، وتحديداً عملية خلدة. وتخللت المشهدية مشاهدُ مصوَّرة لرموز المقاومة، وبينها الإمام الخميني والسيد موسى الصدر والسيد عبد الحسين شرف الدين.

وتضمّنت المشهدية، أيضاً، عرضاً مسرحياً يحاكي السردية الشعبية المرتبطة بحقبة الشيخ راغب حرب، بالإضافة إلى عرض جزء من خطبة له في مسجد قريته جبشيت، جنوبي لبنان. وتمّ تجسيد شخصية الشيخ راغب حرب عبر تقنية “الهولوغرام”.

وتخلّلت العرضَ مشاهدُ مسرحية قصيرة تتناول لحظة استشهاد الشيخ راغب حرب، ولحظة استشهاد السيد عباس الموسوي، وتجسيده أيضاً عبر تقنية “الهولوغرام”.

ثم عُرض فيلم عن مجزرتَي المنصوري وقانا، كما تضمنت صوتية للشهيد مصطفى بدر الدين (ذي الفقار).

كما عُرض أمام الجمهور المشارك فيديو لتشييع الشهيد هادي نصر الله، نجل السيد نصر الله، بالإضافة إلى فيديو يوثّق إطلاق سراح الأسيرين الشيخ عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني، ومشاهد لتحرير الأسرى، ومنهم سمير القنطار، ومشاهد عن الشهيد قاسم سليماني.

الصور بعدسة الزميل عباس سلمان

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى