ميديا وفنون

٨ أذار: يوم المرأة العالمي.. لمسات النساء في نجاح الأفلام!

على الرغم من أن عالم كتابة وإخراج الأفلام، كان منذ القدم وكأنه ناد حصري للرجال، غير أن هذا الواقع تغيّر منذ عدّة سنوات، ذلك عندما بدأت تسطع أسماء مخرجات مبدعات مثل”Greta Gerwig”، “Olivia Wilde” و”Ava DuVernay”.

عام 1984، كانت الممثلة الرائعة “Barbra Streisand” المرأة الأولى التي حصلت على جائزة “Golden Globe” عن فئة الإخراج لفيلم “Yentl”، وتكرر الأمر مع الرائعة “Chloe Zhao” عن فيلم “Nomadland” عام 2020، وقد كرّرت تميّزها في فيلم “Eternals” عام 2021.

عام 1995، كتبت وأخرجت “Amy Heckerling” تحفتها السينمائية، فيلم “Clueless”، الذي صنّف كأفضل الأفلام التي عالجت إهتمامات الجيل الصاعد، وقد ترشّح لعدّة جوائز ومن أبرزها جائزة أفضل سيناريو.

أيضاً خلال عام 2020، شكّلت المخرجة “Emerald Fennel” إضافة جديدة إلى رصيد الأفلام الناجحة التي تمّ ترشيحها لجائزة “Golden Globe” عن فئة الإخراج، وكان فيلمها “Promising Young Woman” من الأفلام المؤثرة جدّاً، الذي طرح ظاهرة الإغتصاب المنتشرة جدّاً.

تكثر الأفلام ذات البصمة النسائية من حيث النص أو الإخراج، التي ترشّحت أو حصدت الجوائز السينمائية، وتفرّدت بعضها بصفات خاصة مثل:

-“أوّل مخرجة ذات بشرة سوداء” وهي “Ava DuVernay” التي ترشحت عن فئة أفضل إخراج لفيلمها “Selma”.

-“أوّل ممثلة بدور بطلة خارقة” في فيلم “Wonder Woman” للمخرجة “Patty Jenkins”.

-“المخرجة الأولى التي حصدت جائزة أوسكار عن فئة أفضل إخراج” وهي “Kathryn Bigelow” عن فيلمها “Hurt Locker” الذي جسّد شكل الحياة خلال الحروب من وجهة نظر صحافي مرافق للجنود.

-“فيلم طاقمه التمثيلي نساء فقط” وهو “Now And Then” للمخرجة “Lesli Linka Glatter” التي تمكنت من خلاله تجسيد مفاهيم كالصداقة والطفولة والنضوج والزواج والطلاق، بطريقة تمسّ كل من يشاهده.

-“فيلم رومانسي كوميدي حصد إيرادات عالي” وهو “Something’s Gotta Give” للمخرجة “Nancy Meyers”، ومن خلاله ترشّح نجومه “Diane Keaton” و”Jack Nicholson”” لجوائز الأوسكار والـ”Golden Globe”.

-“واحد من ضمن الأفلام العشرة الأولى الرومنسية الكوميدية بحسب تصنيف “The American Film Institute””، وهو “Sleepless In Seattle” الذي كان من أكثر الأفلام المطلوبة، وهو من كتابة وإخراج “Nora Ephron”.

كثيرة هي هذه الأفلام المميزة واللائحة طويلة، غير أن القاسم المشترك بينها هو “تميّز عنصرها النسائي” سواءً على صعيد كتابة النص أو الإخراج أو التمثيل.

ويبقى الطموح بالمزيد من هذه الإنتاجات التي هي جزء أساسي في تكوين أرشيف الأفلام والسينما العالمية.

فكل عام والإبداع النسائي إلى مزيد من التألّق.

منال زهر

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى