مجتمع

تحضروا لارتفاع جديد بأسعار السلع الغذائية: الجداول الجديدة قيد التحضير

رغم المسافة التي تفصل لبنان عن روسيا وأوكرانيا، يبدو أننا سندفع في لبنان أثماناً باهظة للصراع، لا في السياسة وحسب بل في كل تفاصيل الحياة. لن يمرّ ارتفاع سعر المحروقات على اللبنانيين برداً وسلاماً، لا بقطاع النقل وحسب، بل بكل القطاعات حيث سيكون لهذا الامر انعكاسات كارثية على أسعار السلع الغذائية أيضا.

بحسب مصادر متابعة فإن ارتفاع سعر المازوت، سينعكس ارتفاعاً بأسعار السلع الغذائية، التي لم تنخفض أسعارها أصلاً بنفس نسبة انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، إذ تُشير المصادر إلى أن السلع تُسعّر حالياً على أساس دولار 25 ألف ليرة، بينما سعر الدولار في السوق السوداء لا يتخطى الـ 21 ألف ليرة، ومع ارتفاع سعر المازوت فإن أسعار السلع سترتفع بحدود الـ10 بالمئة، وربما يكون الارتفاع اكبر بحال استمرت أسعار النفط العالمية بالإرتفاع الجنوني.

تكشف المصادر أن بعض السوبرماركات بدأت بوضع جداول أسعار جديدة، وستبدأ بتطبيقها بداية الأسبوع المقبل، معتبرة أن الحجة دائماً ستكون الاعتماد على كهرباء المولدات، وبالتالي فإن كلفة المازوت تُعتبر أساسية بالتسعير.

لا شكّ ان الأسعار مرتبطة بسعر المحروقات، إنما من يراقب كيفية التسعير، وهل سنشهد مسرحيات جديدة لوزارة الاقتصاد التي تدعي المراقبة، أم أن المواطنين سيُتركون لمواجهة مصيرهم، خاصة اننا أصبحنا على مشارف شهر رمضان الذي عادة ما يشهد ارتفاعاً بالأسعار.

 

محمد علوش

 

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى