منوعات

شيخ العقل: لا بد من أخذ العبر من التاريخ

زار شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، الشيخ الدكتور سامي ابي المنى، مقام الامير السيد عبد الله التنوخي في عبيه، على رأس وفد من المشايخ واعضاء الهيئة الاستشارية لمشيخة العقل، وذلك لمناسبة الرابع عشر من شباط، ذكرى تحرير الشحار الغربي الـ 38.

وكانت مناسبة عقد فيها أبي المنى الاجتماع الثاني للهيئة في المقام، وجرى خلاله التأكيد على “أهمية الذكرى في وجدان الموحدين الدروز عامة ولدى المشايخ والمتدينين خصوصا، والبحث بقضايا تتعلق بالمجتمع الديني. والاتفاق على توجهات عامة وتعميمات للمجالس بشأن بعض السلوكيات والتصرفات غير المنضبطة، عبر وسائل التواصل وفي المناسبات، انطلاقا من الحرص الديني والواجب الروحي والاخلاقي في حفظ المجتمع وصونه”.

وألقى الشيخ أبي المنى كلمة وجّه فيها التحية لكل الذين شاركوا لأجل الوصول الى التحرير عام 84، مستذكرا كوكبة من المناضلين التي طبعت تضحياتهم انتصارات تلك المرحلة قائلا: “كانت قلوبنا تغلي وكنا ننتظر لحظة العودة التي تستحق الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى الذي منحنا نعمة العودة والتحرير والانتصار”.

وتابع: “لا بد من أخذ العبر من التاريخ فعلينا اولا ان نكون دائما متماسكين ثابتين واثقين بانفسنا وايماننا وان نتمسك بوحدتنا لانها قوتنا، كي نساهم مع اخواننا في بناء الوطن. والعبرة الثانية في احترام الانتصار والبناء عليه لانه من الله سبحانه وتعالى للحق ونحن لم نعتد ولم نقبل التعدي، وهذا الشعار الذي رفعه المرحوم الشيخ ابو حسن عارف حلاوي والمشايخ من بعده يعني التمسك بالارض والتاريخ والعقيدة والقيم المعروفية التي حملناها وورثناها وهي تشكل سلاحا قويا لنا. وهناك عبر على المستوى الوطني، منها ما ذكره المقدم شريف فياض في كتابه: أنه مهما كانت كلفة السلام غالية فكلفة الحرب أغلى ماديا وانسانيا واجتماعيا، فنحن دعاة سلام لا حرب، نحيي انتصاراتنا في قلوبنا وفي اجيالنا ونعلمها لاولادنا ونقدر نعمة الله ونحافظ على ما يجب ان نحافظ عليه”.

وحيا شيخ العقل “بيصور ام الشهداء والشحار الذي عانى وضحى وقدم على مدى تاريخنا منذ ايام التنوخيين الى اليوم. والتحية الى الشهداء والجرحى والمشايخ وكل الذين قاوموا قيادة وابطالا وأهال، وكل من تحمل عبء المرحلة الصعبة”، مشيرا الى ان “المرحلة القادمة التي من الممكن ان تكون أصعب، ولكن يجب أن نكون متهيئين بوحدتنا وإرادتنا”.

واستذكر “الأهل في السويداء الذين يعانون ويواجهون لحظات لربما تكون حاسمة في تاريخهم”، متمنيا ان “ينجح المشايخ من خلال وحدتهم وتماسكهم في مواجهة هذه المرحلة، ليتجاوزوا أي انقسام”.

وختم بالقول: “هذه الطائفة واحدة أينما كانت وستبقى”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى