منوعات

شبكة “أريج” تطلق استراتيجية تدريب الصحافيين على الذكاء الاصطناعي من بيروت

الضامن: اخترنا متحف سرسق في هذا اللقاء لرمزيته في النهوض والتعافي

نظّمت شبكة “أريج” (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) لقاءاً مع العاملات والعاملين في الصحافة والإعلام في لبنان، مساء أول من أمس الأربعاء في متحف سرسق في الأشرفية – بيروت.

بدأ اللقاء بعرض خاص لوثائقي “الجائزة الذهبية” (25 دقيقة) يتناول كواليس التدريبات ويحكي قصة عشر من الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين العرب الذين وصلوا للمرحلة النهائية من جائزة أريج للتحقيقات الاستقصائية العربية في نسختها الرابعة عشرة، وتنافسهم/ن للوصول للجوائز البرونزية والفضية والذهبية، وكواليس هذا التنافس الذي يحصل في ملتقى أريج السنوي في عمّان والذي ضم في نسخته الأخيرة أكثر من خمسمئة صحفي/ة على الأرض وألفين في العالم الافتراضي.

وفي جلسة نقاش قدّمتها وأدارتها الصحافية رنا نجار، تطرّق كل من المديرة العامة لأريج روان الضامن ورئيس التحرير منير الخطيب ومديرة الشبكة العربية لمدققي المعلومات سجى مرتضى، إلى قضايا حرية التعبير واكتساب المهارات ومواكبة التطوّرات المهنية والمفاهيم والمهارات التي تساهم في الارتقاء بمستوى الصحافة الاستقصائية وتثبيت مناهجها العلمية وجعلها أكثر انتشاراً.

دعم مهني ومادي وتشبيك

وعن وجود أريج اليوم في بيروت؟ قالت المديرة العامة لمؤسسة أريج روان الضامن: “بيروت، أحد أبرز عواصم الصحافة العربية، تئن تحت الانهيار الاقتصادي والنزاع السياسي وقمع الحريات. وفي الذكرى الثالثة للانفجار (انفجار مرفأ بيروت)، قررنا في “أريج”، ممثلين بالمديرة العامة روان الضامن ورئيس التحرير منير الخطيب ومديرة الشبكة العربية لمدققي/ات المعلومات سجى مرتضى أن يكون لدينا نشاط ميداني في المدينة العزيزة على قلب كل عربي/ة، واخترنا “متحف سرسق” لرمزية ما حصل للمتحف أثناء الانفجار، ورمزية قيامه من تحت الركام مرة أخرى هذا الصيف، رغم كل التحديات”.

وأضافت المديرة العامة لـ”أريج”: “يسعدنا أن ندعم كل صحفي/ة لبناني/ة مهتم بإنتاج تحقيقات استقصائية تكشف الضرر وتواجه المتسبب بالضرر عن أي موضوع محلي أو عابر للحدود، ودعم الصحفي/ة بالتدريب اللازم حول الاستقصاء أو البيانات أو المصادر المفتوحة أو غيرها، ونتكفل بدعم التحقيق كاملاً تحريرياً ومادياً، مع حساب دقيق للمخاطر الجسدية والرقمية والقانونية والنفسية والمهنية، كما ندعم بشكل خاص الصحفيات والصحفيين المستقلين ونربطهم بمنصات نشر لبنانية وعربية وأجنبية، ولدينا خبرة بالتعامل مع الأوضاع الصعبة لإنتاج التحقيقات لأنها مشتركة مع كثير من الدول العربية الأخرى سواء القمع أو عدم الوصول للمعلومات”.

وحول حرية التعبير والتضييق على الصحافيين الاستقصائيين وكيفية معالجة أريج لهذه القضايا وكيف تدرّب الصحافيين على تأمين الحماية والتشبيك مع مؤسسات إعلامية ومنظمات أهلية ودولية لحماية الصحافيين وتأمين نشر تحقيقاتهم. وأكدت الضامن أن “أهم عنصر هنا هو التضامن بين الصحافيين العرب ودعم بعضهم البعض، لكن بالنسبة لنا سلامة أي صحافي تأتي في الدرجة الأولى”.

وأضافت: “كل فرد أو مؤسسة يعمل بشكل مهني على كشف قضايا الفساد بعيداً عن الأجندات السياسية، يواجه حروباً وصراعات”.

الاستجابة للتحوّلات

وتحدثت مرتضى عن إستجابة أريج للتحولات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على مهنة الصحافة، معتبرة أنه تحدي كبير اليوم لكثير من المهن، لذا بدأت أريج منذ العام 2021 التحضير للاستثمار في هذا المجال والافادة من الذكاء الاصطناعي ليكون مادة دعم للصحافيين الاستقصائيين، وذلك بدءاً من فريقها الداخلي”.

وأضافت مرتضى: “عملنا على تطوير استراتيجيتنا الخاصة بالذكاء الاصطناعي باللغة العربية عام 2022، بدعم من مبادرة أخبار غوغل، ليس فقط لدعم جهودها المستمرة في تطوير الصحافة الاستقصائية وتدقيق المعلومات، بل لدعم جهود كل المؤسسات الإعلامية العربية الصغيرة والمتوسطة في إعادة تشكيل هويتنا الصحفية وتطوير عملنا لتحقيق المزيد من المساءلة في مجتمعاتنا التي تواجه كماً هائلاً من الفساد والإهمال وانتهاكات حقوق الإنسان وحملات التضليل الضخمة”.

وحول كتابة القصة بأسلوب مبسّط سهل القراءة وسرد شيّق، بعد بحث معمّق وجمع كمّ هائل من المعلومات والتدقيق فيها والتأكد من مصادرها، تحدث رئيس التحرير في “أريج” منير الخطيب، عن مفاهيم ومهارات مبتكرة تعتمدها أريج في تدريب الصحافيين تعتمد على تقسيم السرد القصصي إلى مكتوب ورقمي وبصري. كما تطرّق إلى المعايير التي تختار أريج على أساسها دعم تحقيق معين واختياره من بين التحقيقات الأخرى.

“أريج” داعمة الصحافة الاستقصائية

تعمل “أريج” وهي مؤسسة عربية إقليمية لدعم الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين ومدققي المعلومات، منذ أكثر من 17 عاماً لإنتاج تحقيقات استقصائية وتقارير مدعومة بالبيانات، عبر التدريب والتشبيك والابتكار.

في هذا السياق، دعمت “أريج” أكثر من تسعمئة تحقيق استقصائي وتقرير معمق وتقرير تدقيق معلومات، ودربت في العالمين الواقعي والافتراضي مئات الصحفيين والصحفيات سنوياً، في مواضيع غطت التهريب عبر الحدود والفساد والصحة والبيئة وتغير المناخ وحقوق المرأة والسلامة العامة وحقوق الإنسان وغيرها..

ونشرت تحقيقات أريج على منصات عالمية وعربية، منها “واشنطن بوست” و”إن بي سي” و”بي بي سي” و”سي إن إن” و”الجزيرة” و”فرانس 24″ و”الليبراسيون” و”درج” و”رصيف 22″ وغيرها. كما شاركت “أريج” في جميع المشاريع الاستقصائية العابرة للحدود مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين: أوراق بنما وأوراق الجنة وملفات فينسن وأوراق بندورا وغيرها…

Image

Image

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى