سياسة

لترسيخ التعاون بين واشنطن و”تل أبيب”.. بايدن سيوقع “إعلان القدس”

يوقّع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، ما يسمّى “إعلان القدس” لترسيخ التعاون بين واشنطن و”تل أبيب”، وهو اتفاق مشترك يتعهدان فيه بمنع إيران من حيازة سلاح نووي في اليوم الثاني من رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن، في وصفه للإعلان المشترك للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، إنّ الاتفاق “سيوسع العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وقال المسؤول: “هذا الإعلان مهم للغاية، ويتضمن التزاماً بعدم السماح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي والتصدي لأنشطتها المزعزعة للاستقرار، لا سيما التهديدات لإسرائيل”.

ووصل بايدن إلى الأراضي المحتلة أمس الأربعاء، في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه في أوائل عام 2021، وسيجري محادثات مع قادة الاحتلال اليوم الخميس، كما سيعقد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع لابيد.

وسيلتقي بايدن بالزعماء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة، وسيجري محادثات مع زعماء السعودية وحلفاء خليجيين آخرين في جدة يوم السبت.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى