سياسة

انتخابات الكنيست: عودة نتنياهو والتطرّف

للمرّة الخامسة خلال أقلّ من 4 سنوات، أدلى الإسرائيليون بأصواتهم في الجولة الانتخابية الـ25، والتي اتّسمت بتنافس حادّ بين تكتّلَين رئيسَين، الأول يميني يقوده زعيم المعارضة ورئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو؛ والثاني وسطي – يساري يقوده رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، بالإضافة إلى مجموعة من الأحزاب الصغيرة التي تحدّد أحجامها وتموضعاتها شكل الحكومة المقبلة.

والكفّة تميل لصالح المعسكر اليميني بقيادة نتنياهو، خصوصاً مع ازدياد نسبة التصويت – ناهزت بحسب وسائل إعلام العدو 70%، وهي الأعلى منذ انتخابات العام 1999 -، والتي رفعت عتبة الحسم، ما صعّب المهمة على الأحزاب الصغيرة التي تشكّل جزءاً مهماً من كتلة لابيد.

وتظهر النتائج الأولية، تقدم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وتضعه في المقدمة مرة أخرى. وتشير الاستطلاعات والنتائج الاولية، نجاح نتنياهو في رهانه على العودة الى السلطة، مدعوماً من حلفائه من الأحزاب اليمينة المتطرفة.

الحزب الذي يتزعمه نتنياهو، حزب الليكود، حصل على المركز الاول في الانتخابات، يفصله القليل من الحصول على الأغلبية التي تقارب 62 مقعداً.

وخلال اليوم الانتخابي في الأراضي المحتلّة، دعا زعيم حزب “يوجد مستقبل”، لابيد، أنصار حزبه إلى “التصويت لمستقبل بلادنا”.

وفي المقابل، قال زعيم حزب “الليكود”، نتنياهو، بعد الإدلاء بصوته في القدس المحتلة: “آمل أن نختم اليوم بابتسامة”.

أمّا زعيم حزب “الصهيونية الدينية”، إيتمار بن غفير، اليميني المتطرّف، وبعد التصويت بالقرب من منزله في مستوطنته “كريات أربع” في مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، فقد تعهّد بـ”تشكيل حكومة يمينية كاملة بقيادة نتنياهو”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى