fbpx
مجتمع

الإعلام اللبناني إلى مستوى جديد.. وسائل إعلام تتّحد في “لبنان Townhall”

إعلانات

أطلقت محطات تلفزيونية وإذاعات لبنانية، اليوم، مبادرة جديدة في بيروت، ملتزمةً مجتمعةً بمبادئ الصحافة في خدمة الشأن العام، معلنةً عن بثّ سلسلة برامج تلفزيونية بعنوان “لبنان Townhall” مباشرةً على الهواء تزامناً في الوقت نفسه، حيث ستُناقش أبرز التحديات التي تواجه لبنان ومواطنيه.

هذه المبادرة من تنظيم “مناظرة”، وهي منظمة تهدف لإقامة حوارات عامة بنّاءة في المناطق التي تتحدّث اللغة العربية، وتضمّ أعضاءَ مؤسسين مثل تلفزيون لبنان، وتلفزيون الجديد، ومحطة OTV، ومحطة NBN، وإذاعة صوت لبنان، وراديو صوت الشعب.

وفي المناسبة، قال الصحافي المخضرم زافين قيومجيان، الذي رشّحته المجموعة لتقديم “لبنانTownhall”: “يشرّفني أن أكون جزءًا من هذه المبادرة التي تشتدّ الحاجة إليها في بلادنا، فقد آن الأوان لنرتقي بالإعلام اللبناني إلى مستوى جديد ليستطيع مواكبة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها البلاد”، معتبرصا أنه “حان وقت التغيير، ومن أجل تحقيق هذا التغيير، نحتاج إلى أفكار جديدة وإلى أفراد شغوفين بتحسين جودة الحوار العام في لبنان”.

كذلك، اتفقت الوسائل الإعلامية على إنشاء لجنة مستقلة تتألّف من صحافيين لبنانيين، من شأنها أن تُقيم اجتماعات عامة (Townhalls) تخدم المصلحة العامة وتتّسم بأنّها تحريرية ومستقلة تمامًا عن المذيعين الذين يستضيفونها.

وتُعرَّف الصحافة في خدمة الشأن العام على أنها صحافة تصبّ في الصالح العام، وتقوم على مبادئ الموضوعية والاستقلالية وعدم التحيّز والشمولية. وهذا النوع من الصحافة يركّز بشكل كبير على الحوارات المبنية على الحقائق ويسعى إلى تسليط الضوء على آراء المواطنين غير الممثّلين في الحوار العام.

وسيضمّ “تاون هول لبنان” مواطنين من جميع أنحاء لبنان، جنبًا إلى جنب مع شخصيات عامة معروفة وخبراء سيتناقشون على قدم المساواة.

هذا وسيتم بثّ الحلقة الأولى من المناظرات مباشرةً على الهواء في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 عند الساعة 9:30 مساءً على جميع القنوات المشارِكة في المبادرة المذكورة أعلاه، مع العلم أنه سيشارك في كل حلقة مجموعة شباب لبنانيين من كافة المناطق اللبنانية، بعدما تمّ تدريبهم بالشراكة مع النادي اللبناني للمناظرة الذي نظّم حملة وطنية لجذب المواطنين إلى المشاركة في ورشات عمل متعمّقة حول مهارات الخطابة والمناظرة.

وفي هذا الإطار، قالت الرئيسة التنفيذية للعمليات في مبادرة “مناظرة”، فدوى الزيدي: “أمامنا فرصة فريدة من نوعها لهدم الأسوار التي بنتها الوسائل الإعلامية حول نفسها. فللمرة الأولى في تاريخ الإعلام اللبناني، ستتّحد محطات البثّ حول مشروع واحد، حول حدث تلفزيوني واحد، حول حوار واحد، عاقدةً بالتالي مناظرة وطنية مشتركة لجميع المواطنين”، مضيفة: “تبقى مبادرتنا مفتوحة أمام جميع القنوات التي تتغنّى بقِيَم الصحافة لخدمة مصلحة جميع اللبنانيين”.

وقد قادت الزيدي مفاوضات مكثّفة على مدى شهور طويلة مع مالكي وسائل البثّ الرائدة في لبنان.

الجدير ذكره أن “مناظرة”، وهي منظمة رائدة على الساحة الناطقة باللغة العربية في مجال المناظرات، تبثّ منذ إطلاقها في العام 2012مناظرات تتمحور حول المصلحة العامة في أنحاء المنطقة العربية بأجمعها، بما في ذلك المغرب وتونس والأردن ولبنان وتركيا واليمن. وفي العام 2019، نظمت المبادرة مناظرات حول الانتخابات الرئاسية التونسية، وقد حطّمت نسبُ مشاهدتها الأرقام القياسية بعدد المشاهدين في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ما أثار مطالبَ شعبية واسعة النطاق بإجراء مناظرات تستهدف محاسبة المواطنين للمرشّحين.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: