منوعات

قادة العالم يعلنون اليوم التزامهم وقف إزالة الغابات بحلول 2030

أعلنت الحكومة البريطانية، التي تستضيف مؤتمر المناخ “كوب 26” أن قادة العالم سيعلنون اليوم الثلاثاء التزامهم وقف إزالة الغابات بحلول 2030 لحماية المناخ، وهو التزام انتقده مدافعون عن البيئة.

وستتبنى هذا الإعلان المشترك أكثر من مئة دولة تضم 85% من غابات العالم، بما في ذلك الغابات الشمالية لكندا وغابات الأمازون في البرازيل والغابات الاستوائية في حوض الكونغو.

ووفقاً لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، فإن “هذه المبادرة، التي ستستفيد من تمويل عام وخاص يبلغ 19,2 مليار دولار (16,5 مليار يورو)، تُعتبر ضرورية لتحقيق هدف الحد من الاحترار المناخي عند حدود + 1.5 درجة مئوية”، إذ سيقول جونسون اليوم إن هذه النظم البيئية “هي رئات كوكبنا”، كما أن الغابات “ضرورية لبقائنا على قيد الحياة”، ورغم ذلك، فإنها تشهد تراجعًا بمعدل “ينذر بالخطر” يُقارَن بـ27 ملعب كرة قدم في كل دقيقة”، لافتًا إلى أن “أن هذا الالتزام “غير المسبوق” سيسمح باستصلاح الأراضي المتدهورة ومكافحة الحرائق ودعم مجتمعات السكان الأصليين، وسيتيح “لنا الفرصة لإنهاء التاريخ الطويل لإنسانيّة تغزو الطبيعة”، بحسب جونسون.

ومن بين الدول الموقعة، البرازيل وروسيا، الدولتان اللتان توجه إليهما أصابع الاتهام لناحية تسريع إزالة الغابات على أراضيهما، بالإضافة إلى كل من الولايات المتحدة والصين وأستراليا وفرنسا.

وفي هذه المناسبة، سيلتزم رؤساء أكثر من 30 مؤسسة مالية مثل “أفيفا” أو “أكسا” بعدم الاستثمار بعد الآن في الأنشطة المرتبطة بإزالة الغابات، وفقًا للبيان الصادر عن داونينغ ستريت.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى