ميديا وفنون

“السجناء الزرق” متاح للجمهور اللبناني: مساجين رومية يروون مأساتهم

بعد أن عُرض للمرّة الأولى عالمياً في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الحالية (Oct 2021)، سيتوفر فيلم “السجناء الزرق” للمشاهدة من قبل الجمهور على الأراضي اللّبنانية على منصة Aratok.com ابتداءً من 5 تشرين الثاني 2021.

يروي الفيلم، اخراج زينة دكاش وتمثيل سجناء رومية، قصّة السجناء ذوي الأمراض النفسية مرتكبي الجرائم والمحجوزين في سجون لبنان (أغلبهم في المأوى الاحترازي في سجن رومية)، فهم المحور الأساسي للفيلم الوثائقي “السجناء الزرق” الذي تمّ تصويره أثناء جلسات العلاج بالدراما والمسرح التي أقامتها دكاش عام 2015-2016 داخل سجن رومية.

يغوص سجناء رومية “العاديين” في أعماق تجارب أصدقائهم السجناء ذوي الأمراض النفسية ويُعبرّوا من خلال تحضيرهم لمسرحية عن صعوبة وضع المريض النفسي مرتكب الجرائم بظلّ مواد قانون العقوبات الصادر في العام 1943 والذي ينص على أن هؤلاء السجناء “المجانين” “الممسوسين” و “المعاتيه” يتم حجزهم في مأوى احترازي  لحين ثبوت شفائهم. وكما يعبر أحد السجناء بمشهد من الفيلم: لعلّ أقسى الأقدار وأكثرها ظلماً تلك التي تحكم على المريض النفسي حكماً غير معروف الأمد في سجنين: سجن القضبان الخارجي وسجنه الداخلي.

شارك “السجناء الزرق” كمشروع في ورشة فاينال كت في فينيسيا عام 2020، وفاز فيها بجائزة مهرجان الجونة السينمائي وجائزة l’organization international de la francophonie ودعوة للمشاركة في الدورة الرابعة لمنصة الجونة السينمائية

 

لمن يرغب بمتابعة الفيلم يمكن أن يبتاع البطاقات على Antoine Ticketing، علمًا أنّه سيلي العروض نقاش على منصة Aratok.com بحضور بعض سجناء سجن رومية السابقين.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى