صحة

بكين تقر بتسجيل 60 ألف وفاة بالفيروس خلال أيام

في تصريح نادر، أعلنت السلطات الصحية في الصين، السبت 14 يناير/كانون الثاني 2023، تسجيل 60 ألف وفاة تقريباً بكوفيد-19 خلال خمسة أسابيع، وهي أول حصيلة كبيرة لوفيات بكوفيد-19 تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية فجأة، في مطلع ديسمبر/كانون الأول.

قال رئيس مكتب الإدارة الطبية في لجنة الصحة الوطنية جياو ياهوي للصحفيين، إن الصين سجّلت 59938 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، بين 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، و12 يناير/كانون الثاني 2023.

ويأتي هذا بعد أن أدى إلغاء الصين قيودها الصارمة المرتبطة بالجائحة، قبل شهر، إلى انتشار الفيروس بين 1.4 مليار نسمة ليست لديهم مناعة تذكر، بسبب الإغلاق المفروض عليهم بعد أول ظهور لكوفيد-19، في مدينة ووهان، قبل ثلاث سنوات.

وأبلغت دور الجنائز عن ارتفاع الطلب على خدماتها، واكتظت المستشفيات بالمرضى، بينما يتوقع خبراء صحيون عالميون ما لا يقل عن مليون حالة وفاة في الصين هذا العام.

إلا أن الصين لم تعلن رسمياً سوى عن عدد قليل من الوفيات المرتبطة بكوفيد، منذ تعديل سياستها في التعامل مع الفيروس، وقلَّلت من شأن المخاوف المتعلقة بالمرض، الذي سبق أن عانت للقضاء عليه من خلال الإغلاقات العامة، حتى مع إعادة فتح باقي دول العالم حدودها.

إلا أن السلطات عازمة على إلغاء آخر ما تبقى من سياساتها، الرامية إلى عدم انتشار فيروس كورونا، وفق ما قالته وكالة “رويترز”.

فيما انتقدت الصين القرارات التي اتخذتها بعض الدول، التي اشترطت على الوافدين من بكين تقديم نتائج سلبية لفحص كوفيد-19، قائلة إن تلك القرارات “غير منطقية، وتفتقر إلى الأساس العلمي”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى