fbpx
سياسة

حكومة فرملة الانهيار بسيدة واحدة!

إعلانات

بعد طول انتظار، وفراغ 13 شهراً، شُكّلت الحكومة العتيدة برئاسة نجيب ميقاتي ومؤلّفة من 24 وزيراً، حيث أُعلن عنها من قصر بعبدا بعد لقاء جمع كلّ من الرؤساء ميشال عون ونبيه بري ونجيب ميقاتي
ميقاتي الذي بدا متأثراً عاطفياً، عقب خروجه من الاجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون وتوقيع مراسيم الحكومة بحضور الرئيس نبيه بري قال للصحافيين “الوضع استثنائي وصعب وعلينا أن نضع يدنا بيد بعض ولا أحد كامل لكننا فريق عمل سنمنع الإحباط من خلال عملنا بعزم وهذا ما اعدكم به”.

وتابع: “سأتصل بكل الهيئات الدولية لنؤمن ابسط أمور الحياة وسوف نعمل وفق مبدأ وطني ولسنا مع فئة ضد أخرى وهذا مبدأ كل الوزراء وسنتقيد بالدستور والقوانين المرعية الإجراء. وسأطرق أبواب العالم العربي الذي ينتمي له لبنان والذين لن يتركوه أبدًا والناس تعرف وآمل أن ننهض بهذه الحكومة ونصل إلى ما يشتهيه الناس وأن نوقف الانهيار الحاصل بيد واحدة”.

وللاعلام قال: “رجاء نريد أن نرفع معنويات الشعب ونساهم بوقف الاحباط وارحموا من الأرض يرحمكم من في السماء. وأضاف: كتلة لبنان القوي ستمنح الحكومة الثقة حتماً وهو ما أكده لي رئيس الجمهورية”

ورداً على أسئلة الصحافيين قال ميقاتي إنه سيسعي لاقامة الانتخابات النيابية في وقتها وموضوع ترشحه يعلنه في حينها وتابع أن هناك خطة ستطرحها الحكومة بأسرع وقت لإنقاذ البلد وحول رفع الدعم قال “لا رغبة لنا لرفع الدعم لكن لا يوجد مال للاستمرار بالدعم وكلنا علينا أن نتحمل. نحن لسنا في وقت ترفيه أو ازدهار ونأمل أن يتبدل هذا المسار قريباً”.

وحول إعادة العلاقات مع الدول العربية وإن كان يقصد سوريا أيضاً قال ميقاتي “هذه الحكومة لمصلحة لبنان، سنتعامل مع أي كان باستثناء إسرائيل لأجل لبنان ومصلحته”.
وجاءت التشكيلة الحكومية، التي ضمت سيدة واحدة بخلاف الحكومة السابقة برئاسة حسان دياب التي ضمت 5 سيدات، على الشكل الآتي:
رئيس مجلس الوزراء: محمد نجيب عزمي ميقاتي
نائب رئيس حكومة: سعاده الشامي
وزير الداخلية: بسام مولوي
وزير الصحة: فراس الأبيض
وزير البيئة: ناصر ياسين
وزير الاقتصاد: أمين سلام
وزير المالية: يوسف خليل
وزير الأشغال: علي حمية
وزير الزراعة: عباس الحاج حسن
وزير الثقافة: محمد مرتضى
وزير العمل: مصطفى بيرم
وزير التربية: عباس حلبي
وزير المهجرين: عصام شرف الدين
وزير خارجية: عبدالله أبو حبيب
وزير الاتصالات: جوني قرم
وزير السياحة: وليد نصار
وزير الإعلام: جورج قرداحي
وزير العدل: هنري خوري
وزير الطاقة: وليد فياض
وزير الدفاع: العميد موريس سليم
وزير الشؤون الاجتماعية: هيكتور حجار
وزير الشباب والرياضة: جورج كلاس
وزير التنمية الإدارية: نجلا رياشي
وزير الصناعة: جورج دباكيان

ووفق الدستور وقّع عون مرسوم استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، ومرسوم تشكيل حكومة ميقاتي بحضور بري في قصر بعبدا.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: