طوفان الاقصى

خشية من ضربات حزب الله.. خطة إسرائيلية لإخلاء 28 مستوطنة على الحدود مع لبنان

أكدت وسائل إعلام اسرائيلية أن المؤسسة الأمنية والعسكرية في كيان الاحتلال أوعزت للمستوطنين، بضرورة إخلاء المستوطنات حتى مسافة 2 كلم عن الحدود مع لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن “خطة لإخلاء 28 مستوطنة محاذية للحدود مع لبنان قد تم تفعيلها”، واصفة القرار بالـ” مهم جداً”، ومتساءلة “متى سيبداً الأمر في ظل شحّ الأموال”.

وأضافت القناة أنه “يجري حالياً الاستعداد لإخلاء عشرات آلاف المستوطنين من الحدود مع لبنان”.

متخصصون في شؤون الإعلام والاستراتيجيا علّقوا على الخطة قائلين: “قد يكون ذلك مرتبط بالدخول إلى غزة بعد عملية “طوفان الأقصى”، حيث يشخّصون في الجيش أن حزب الله قد يقوم بعمليات تسلل أو إطلاق صواريخ”.

بينما قال رئيس مجلس الجليل الأعلى إن “هناك الكثير من الأسئلة المطروحة بخصوص الخطة، يوجد عدم وضوح في خطة الإخلاء، وعدم وضوح بشأن الموازنات المخصصة لها”.

مراسل القناة 12 الإسرائيلية في شمالي فلسطين المحتلة أكد وجود “انتقادات كبيرة من قبل سكان المستوطنات التي تبعد أكثر من 2 كلم عن الحدود مع لبنان، ولذلك فإنه وفقاً لتقدير الوضع الأمني على الأرض، قد تدخل بعض المستوطنات الأبعد في خطة الإخلاء”.

ولفت موقع والاه الإسرائيلي إلى أن “الجيش” الإسرائيلي بداً صباح اليوم الإثنين “تعزيز الحدود الشمالية بمنظومات اتصال، مع التركيز على الحرب الإلكترونية ووسائل اتصالٍ مشفرة، ومنظومات مراقبة حماية الحدود، على خلفية المخاوف من هجوم لحزب الله على المنظومات الموجودة على الحدود، كما حدث على حدود قطاع غزة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت أمس الأحد مقتل ضابط بنيران مضادة للدبابات قرب الحدود الفلسطينية المحتلة مع لبنان.

كما أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، أمس الأحد أيضاً، في بيان أنّ مجاهدي المقاومة هاجموا 5 مواقع إسرائيلية، وهي جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة، وموقع العباد، ودمرت الكاميرات والتجهيزات الفنية الإسرائيلية المثبتة على جدار مستوطنة المطلة.

وكانت “القناة الـ13” الإسرائيلية  قد ذكرت في وقت سابق، أنّ  حزب الله لا يردع “إسرائيل” فقط في الشمال، إنما يردعها عن العمل بصورةٍ حازمة في غزة أيضاً.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى